أخبار

مسؤول روسي: ضخ الغاز إلى أوروبا عبر خط السيل الشمالي 2 تنقصه الموافقة الألمانية فقط

17 تشرين الأول 2021 13:42

أكد السفير الروسي لدى المملكة المتحدة بأن روسيا تنتظر الموافقة الألمانية فقط لضخ الغاز إلى أوروبا عبر خط السيل الشمالي 2.

وبحسب وكالة سبوتنيك إنترناشيونال، فقد قال السفير الروسي لدى المملكة المتحدة في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن خط السيل الشمالي 2 الروسي مع ألمانيا لم يعد ينقصه سوى موافقة واحدة فقط لتوفير غاز إضافي لأوروبا التي تعاني من نقص الوقود.

وقال أندريه كيلين لبرنامج بي بي سي مع أندرو مار، أن روسيا تنتظر موافقة ألمانيا لبدء ضخ الغاز الطبيعي تحت بحر البلطيق، حيث تم الانتهاء من خط الأنابيب تحت سطح البحر الشهر الماضي.

وقال كيلين رداً على سؤال عما إذا كانت روسيا سترسل المزيد من الغاز غرباً عبر أوكرانيا، بأن "عمليات التسليم عبر هذا الطريق تجاوزت الالتزامات التعاقدية بنسبة 10٪ وأن أي زيادة أخرى قد تلحق الضرر بخط الأنابيب".

كما نفى المزاعم بأن روسيا كانت تحاول خنق تدفق الغاز عبر خطوط أنابيب أخرى لإجبار ألمانيا على السماح لـ السيل الشمالي 2 ببدء التشغيل، مشيرا إلى أن أي تلميحات بأن روسيا تستخدم الغاز للضغط السياسي تعتبر سخيفة.

وأشارت الوكالة إلى أن السيل الشمالي 2 هو مشروع مشترك بين غازبروم وشركة شل وأو إم في وإنجي وغيرها، وتم تصميم المشروع لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق، وفي 10 أيلول المنصرم، أعلنت شركة غازبروم الروسية أن بناء خط الأنابيب قد اكتمل.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال