أخبار لبنان

في وثائقي "سحر": رواية اجتماعية تتحدث عن أيام لبنان السوداء

18 تشرين الأول 2021 19:51

برعاية وحضور المستشار الإيراني في لبنان، عباس خامه يار، والمستشار الإيراني السابق في لبنان، محمد مهدي شريعتمدار، وبحضور عدد من النواب ورئيس مركز "علاقات المجمع العالمي للصحوة الإسلامية"، الشيخ براتي، وعدد من المخرجين والناشطين والإعلاميين وحشد من المهتمّين والجالية اللبنانية في إيران، افتتح العرض الأوّل للفيلم الوثائقي "سحر".

ويروي الوثائقي قصة مظاهرات 17 تشرين الأول/أوكتوبر في لبنان، وكيف حُوّرت القضايا المعيشية لقضايا بوجه المقاومة وسلاحها، وكيف تدخلت السفارات والأجندات في التظاهرات.

وانتقل ليضيء على الشرخ اللبناني في القضايا الكبرى السياسية والاقتصادية، معرجاً على تفجير مرفأ بيروت والكارثة التي حلّت على لبنان بعد 4 آب/أغسطس.

جاء العرض في صالة انديشة في طهران وكان من إنتاج وكالة "إس إن إن" الإيرانية ونادي سرد المقاومة سبقه، وسيلحقه عدة عروض في المحافظات الإيرانية الباقية مع درس إمكانية عرضه في بيروت.

وقال المستشار عباس خامة يار عن الفيلم الوثائقي: إنه "يتناول بعض الأحداث في لبنان قبل عامين. وكانت مشاهد انفجار بيروت مفجعة ومؤلمة"، مضيفاً إن "الأحداث في لبنان متداخلة، وما خُطط للبلاد يشبه ما حدث في سوريا والعراق وليبيا"، مبيناً أن "الغرب يسعى لتقسيم لبنان وتشتيت المقاومة من صنعاء إلى دمشق".

وأكد أن الشعب اللبناني "ما زال يحتضن المقاومة اللبنانية مع كل المصاعب التي رأيناها في فيلم سحر الوثائقي".