روسيا تعلن نجاح تجربة إطلاق الصاروخ الباليستي بولافا من غواصة نووية

نجحت القوات الروسية في تجربة إطلاق صاروخ بولافا الباليستي من على متن غواصة نووية من البحر الأبيض إلى أقصى الشرق الروسي.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها بأن: "الغواصة الصاروخية الاستراتيجية "كنياز أوليغ"، وفي إطار التجارب الحكومية قامت بإطلاق صاروخ "بولافا" الباليستي من البحر الأبيض".

وأوضحت الوزارة بأن إطلاق الصاروخ الباليستي جرى من تحت الماء باتجاه ميدان كورا في منطقة كامتشاتكا (أقصى شرق روسيا).

وأكدت الوزارة في بيانها بأنه "وفقا للمعطيات، وصلت الرؤوس الحربية الصاروخية بنجاح إلى المنطقة المحددة في الوقت المقدر".

وأشار الموقع إلى أنه من المقرر تسليم الغواصة النووية "كنياز أوليغ" للبحرية الروسية بحلول نهاية العام، لتصبح الغواصة خامس غواصة من طراز بوريي في الأسطول الروسي: ثلاث غواصات من المشروع الأساسي 955 "بوريي" والغواصة الرئيسية من المشروع المحسن 955أ.

كما أوضح بأن طرادات الغواصات الصاروخية الاستراتيجية من طراز بوريي قد صُممت في مكتب روبين المركزي للتصميم للهندسة البحرية في سانت بطرسبورغ، وأثناء بناء "بوريي" تم تطبيق إنجازات جديدة في إنشاء المعدات الإلكترونية اللاسلكية المحمولة على متن السفن، والحد من الضوضاء، لافتاً إلى ان تسليحها الرئيسي هو نظام صواريخ بولافا الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن صاروخ بولافا البحري الباليستي الروسي العابر للقارات مخصص لتسليح الغواصات من مشروع بوري، ويتصف الصاروخ بالقدرة على حمل 10 رؤوس نووية فوق صوتية وموجهة ذاتيا وقابلة لتغيير مسار التحليق عموديا وأفقيا وإصابة الأهداف على مدى حتى 8 آلاف كيلومتر.

المصدر: سبوتنيك