أخبار

روسيا تحذر من عواقب انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وتتوعد بالرد

21 تشرين الأول 2021 12:38

أكدت روسيا بأنها سترد على احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو الذي اعتبرته بالخطوة الخطيرة للغاية، وبأنها حذرت أوكرانيا والحلف الأطلسي من عواقب هذه الخطوة.

وبحسب وكالة سبوتنيك إنترناشيونال، فقد أكد نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو اليوم الخميس، أن دخول أوكرانيا المحتمل إلى حلف شمال الأطلسي سيكون خطوة خطيرة للغاية ستجبر موسكو على الرد، وقد تم تحذير الحلف من العواقب المحتملة.

وأشارت الوكالة إلى تعليق رئيس البنتاغون لويد أوستن، على احتمالات دخول أوكرانيا إلى حلف الناتو، الذي أكد فيه دعم واشنطن لتطلعات كييف مشددا على أن باقي الدول ليس لها الحق في نقض الانضمام.

وعن هذا الموقف الأمريكي، أوضح رودنكو بأن ممثلي الدول الأعضاء في حلف الناتو قدموا تعليقات مماثلة عدة مرات، ويوجد نهج مماثل في الوثائق القانونية.

وقال المسؤول الروسي: "لكننا ما زلنا نركز ليس على الموقف الرسمي بل على خطوات حقيقية، نعتقد أن هذه ستكون خطوة خطيرة للغاية ستجبر روسيا على الرد بطريقة مناسبة."

وأضاف الدبلوماسي: "بما أن هذه مفاوضات بين الناتو وأوكرانيا، فإن الأمر متروك لهما لتقرير متى وما هو مطلوب، لكننا حذرناهما من أن أي خطوة ستكون لها عواقب، وحلف شمال الأطلسي على علم بموقفنا بشأن أوكرانيا".

ولفتت الوكالة إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كان قد أعلن في وقت سابق، بأن بلاده ستعلق أنشطة مهمة للارتباط العسكري لحلف شمال الأطلسي في موسكو ومكتبها الإعلامي رداً على طرد الحلف الدبلوماسيين الروس.

وأضافت الوكالة بأنه من المقرر أن توقف البعثة الروسية الدائمة لدى الناتو عملياتها اعتباراً من 1 تشرين الثاني أو بعد ذلك بقليل، وللاتصال مع روسيا يتعين على الحلف الآن الاتصال بالسفير الروسي لدى بلجيكا.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال