أخبار

جو بايدن: لدينا أقوى جيش في العالم والصين وروسيا تعلمان ذلك

22 تشرين الأول 2021 10:17

زعم الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، أن "الصين وروسيا تعلمان أن الولايات المتحدة لديها أقوى جيش في تاريخ العالم"، مؤكداً عزم بلاده على الدفاع عن تايوان.

وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكي في لقاء مع ناخبين في بالتيمور نظمته شبكة "سي إن إن" التلفزيونية فجر اليوم الجمعة، إذ ادعى خلالها أن روسيا والصين وبقية العالم تعلم أن لدى الولايات المتحدة الأمريكية أقوى جيش في تاريخ العالم.

وأكد أن بلاده ستدافع وستقف في صف تايوان، وذلك في حال تعرضت لهجوم من الصين، على خلفية تصريحات الرئيس الصيني، تشي جين بينغ، إعادة التوحيد مع تايوان.

ولفت بايدن راداً على سؤاله عما إذا كانت بلاده ستدافع عن تايوان في مواجهة الصين، إلى أن الولايات المتحدة ستفعل ذلك، وبأن لدى واشنطن التزام بالدفاع عن تايوان والوقوف في صفها.

بيد أن وكالة الأنباء الفرنسية وصفت تصريحات بايدن بأنها تتعارض مع السياسة الأمريكية الراسخة لفترة طويلة، والمعروفة باسم "الغموض الاستراتيجي"، في وقت سبق وتعهد بايدن على أن بلاده ستدافع، دائماً، عن الحلفاء الرئيسيين، خاصة تايوان، رغم الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

من جانبه، أشار متحدث باسم البيت الأبيض إلى أن بايدن بتصريحاته الأخيرة "لم يعلن عن أي تغيير وليس هناك تغيير في سياستنا" بشأن تايوان، مضيفاً إن "العلاقات الدفاعية الأمريكية مع تايوان تسترشد بقانون العلاقات مع تايوان.. سنتمسك بالتزامنا بموجب القانون، وسنواصل دعم دفاع تايوان عن النفس، وسنواصل معارضة أي تغييرات أحادية الجانب للوضع القائم".

ويذكر أن الدبلوماسي الأمريكي نيكولاس بيرنز قال خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، الأربعاء الماضي، للنظر في تثبيته في منصبه الجديد سفيراً للولايات المتحدة في بكين، إنه لا ينبغي "الوثوق" بالصين في ما يتعلق بتايوان، مشدداً على ضرورة أن تبيع الولايات المتحدة مزيداً من الأسلحة لتايوان لتعزيز دفاعات الجزيرة في مواجهة الصين، كما شجب التوغلات الصينية الأخيرة في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية.

سبوتنيك + روسيا اليوم