أخبار

البرلمان الأوروبي انتقد قرار أنقرة بإعلان سفراء دول غير مرغوب بهم واتهمها بالاستبداد

23 تشرين الأول 2021 22:47

أعرب رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي، عن انتقاده لقرار تركيا باعتبار سفراء 10 دول بينها فرنسا والولايات المتحدة "غير مرغوب فيهم"، على خلفية دعوتهم لإطلاق سراح المعارض التركي عثمان كافالا.

وقال ساسولي في تغريدة عبر تويتر: "يعد طرد سفراء 10 دول مؤشراً على التوجه الاستبدادي للحكومة التركية"، مضيفاً: "لن نخاف. الحرية لعثمان كافالا".

وسبق أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم أنه أمر وزارة الخارجية بإعلان سفراء 10 دول بينها فرنسا والولايات المتحدة بأنهم أشخاص غير مرغوب فيهم، على خلفية دعواتهم للإفراج عن كافالا.

ودعت كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد وفنلندا، في بيان مشترك الاثنين الماضي، إلى الإفراج عن كافالا، معتبرة أن استمرار احتجازه يثير شكوكاً حول الديمقراطية وسيادة القانون في تركيا.

ويذكر أن السلطات التركية أوقفت كافالا في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2017، لاتهامه بمحاولة زعزعة الاستقرار وقلب نظام الحكم وتمويل تظاهرات مناهضة للحكومة، ورفضت الدعوات المتكررة من جانب الدول الغربية والولايات المتحدة الإفراج عن كافالا، وتقول إنها لا تقبل أي تدخل في شؤون القضاء.

وكالة سبوتنيك