أخبار

طالبان تؤكد عدم مشاركتها في اجتماع طهران حول أفغانستان

24 تشرين الأول 2021 18:57

أكدت حركة طالبان عدم مشاركتها في اجتماع طهران حول أفغانستان، بعد أيام من مشاركتها في مؤتمر المحادثات الأفغانية تحت اسم صيغة موسكو في روسيا.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد أعلنت حركة طالبان اليوم الأحد، عدم مشاركتها في اجتماع وزراء خارجية دول جوار أفغانستان المقرر عقده في طهران يوم الأربعاء القادم.

ونقل الموقع تصريح مسؤول في حركة طالبان لموقع سبوتنيك أكد فيه بأن الحركة لن نشارك في اجتماع طهران حول أفغانستان.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نقلت عن مصادر في الخارجية الإيرانية قولها في وقت سابق بأن طهران لا تنوي الاعتراف بحركة طالبان قبل تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، مشيرة إلى أن طالبان ليست على قائمة المدعوين إلى اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الأفغاني في طهران، المقرر عقده الأربعاء.

ويذكر أن الأطراف المشاركة في محادثات صيغة موسكو حول أفغانستان أكدت ضرورة العمل مع "طالبان"، مشددة مع ذلك على ضرورة أن تتخذ الحركة إجراءات لتشكيل حكومة أفغانية شاملة.

وتجدر الإشارة إلى طالبان كانت قد تعهدت فور توليها الحكم في أفغانستان بتشكيل حكومة شاملة وضمان حقوق وحريات الشعب الأفغاني وعدم تحويل أفغانستان لمكان للمجموعات الإرهابية وعدم تهديد دول الجوار إلا أنها أعلنت عن حكومتها التي اقتصرت على أعضاء الحركة وسط مطالب من دول جوار أفغانستان بتنفيذ تعهداتها قبل الاعتراف الرسمي بها