أخبار

موقع إخباري أمريكي: الرئيس الروسي يلتمس مساعدة إسرائيل في تخفيف العقوبات الأمريكية على سوريا

27 تشرين الأول 2021 22:16

لفت موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلاً عن مسؤولين "إسرائيليين" مطلعين، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت تشجيع إدارة بايدن على تخفيف بعض عقوباتها على سوريا بغية السماح للشركات الروسية بالمشاركة في إعادة إعمار البلاد.

ويقول مسؤولون "إسرائيليون" إن بوتين يريد من الشركات الروسية الحصول على معظم مشاريع إعادة الإعمار الكبيرة في سوريا، لتعزيز الإيرادات والنفوذ الروسي في الاقتصاد السوري.

وفرض قانون قيصر الأمريكي، الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في كانون الأول/ديسمبر 2019، عقوبات على عدة قطاعات من الاقتصاد السوري، بما في ذلك قطاعي الطاقة والبنية التحتية، ما شكل رادعاً كبيراً للشركات الأجنبية المهتمة بالمشاركة في جهود إعادة إعمار سوريا.

وأبلغ بوتين بينيت خلال اجتماعهما في سوتشي، الجمعة الماضي، أن بعض الشركات الروسية تخشى القيام بأعمال تجارية في سوريا لأنها لا تريد أن تتأثر بالعقوبات الأمريكية.

لكن مسؤولين "إسرائيليين" قالوا إن هذا يفتح الطريق أمام الشركات الإيرانية التي تخضع بالفعل لعقوبات أمريكية للحصول على تلك المشاريع الكبرى، وبالتالي زيادة النفوذ الإيراني في سوريا.

وأشار الموقع إلى أن الروس يأملون في أن تؤدي المصلحة الإسرائيلية في إضعاف سيطرة إيران في سوريا إلى تشجيع حكومة بينيت على دفع إدارة بايدن لتخفيف العقوبات.

وفي السياق، تحركت عدة دول عربية مؤخراً لتطبيع العلاقات مع الحكومة السورية، إذ تحدث الرئيس السوري في الأسابيع الأخيرة الماضية مع زعماء الأردن ومصر والإمارات.

ويشجع الروس هذا الاتجاه، في حين تقول الولايات المتحدة إنها تعارض مثل هذا التطبيع مع الأسد أو المضي قدماً في إعادة إعمار البلاد.

وبين الموقع أن الخطوة التالية هي أن الروس يريدون عقد اجتماع ثلاثي لمستشاري الأمن القومي لروسيا وإسرائيل والولايات المتحدة لمناقشة سبل المضي قدماً في سوريا، فيما يقول مسؤولون "إسرائيليون" إنهم يناقشون هذه الفكرة مع الجانبين لكن لم يجري تحديد موعد.

موقع "أكسيوس" الأمريكي