تناول مضادات الاكتئاب مع مسكنات الألم الشائعة قد يزيد من مخاطر النزيف في الأمعاء

علوم

تناول مضادات الاكتئاب مع مسكنات الألم الشائعة قد يزيد من مخاطر النزيف في الأمعاء

28 تشرين الأول 2021 20:00

تسمى مضادات الاكتئاب مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، وهي الدعامة الأساسية لعلاج الاكتئاب، لكن دراسة جديدة تحذر من أن تناول مسكنات الألم الشائعة إلى جانب مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية قد يزيد من فرص حدوث نزيف في الأمعاء.

مضادات الاكتئاب


وفي مراجعة لعشر دراسات منشورة شملت 6000 مريض، وجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، ومضادات الألم التي تسمى العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لديها مخاطر كبيرة على الجهاز الهضمي.

مثبطات امتصاص السيروتونين

وقالت الباحثة الرئيسية، الدكتورة سيد ألام، كبيرة الأطباء المقيمين في كلية الطب بجامعة كريتون، في أوماها: "عند إضافة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية للمرضى الذين يتناولون بالفعل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، زادت احتمالات الإصابة بنزيف الجهاز الهضمي العلوي بنسبة 75٪".

نزيف في الجهاز الهضمي

وقالت أن زيادة خطر حدوث نزيف في الجهاز الهضمي العلوي يرجع على الأرجح إلى تفاعل نوعي الأدوية، حيث تعمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية على تثبيط إنتاج البروستاغلاندين، الذي يحمي الجهاز الهضمي، وتثبط مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية إنتاج الصفائح الدموية اللازمة للتخثر، وأوضحت ألام أن هذا المزيج يزيد من خطر الإصابة بالنزيف.

وقالت: "إن خطر حدوث نزيف في الجهاز الهضمي العلوي عن طريق إضافة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية إلى مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يحتاج إلى مناقشة بين المريض والطبيب، وعندما يكون ذلك ممكناً، من الأفضل تقليل أو إيقاف مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية قبل بدء استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية لتقليل مخاطر نزيف الجهاز الهضمي العلوي".

مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك

وقالت الدكتورة إيلينا إيفانينا، مديرة طب الجهاز الهضمي والحركة العصبية في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك، أنه بالإضافة إلى تأثيرها على الصفائح الدموية، فإن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية تزيد من حموضة المعدة، مما قد يؤدي إلى القرحة الهضمية، مما يزيد من خطر حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.

وقالت: "يجب على الأطباء والمرضى أن يكونوا على دراية بالأدوية التي تزيد من خطر حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، كما يجب على المرضى دائماً مناقشة أدويتهم مع طبيبهم، فعلى سبيل المثال، ونظراً لارتفاع خطر حدوث نزيف الجهاز الهضمي بشكل كبير عند استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، يجب على الأطباء توخي الحذر والنظر في العلاجات البديلة لهذه المجموعة".

المصدر: موقع نيوز ماكس