أخبار

كوريا الجنوبية: استعدادات كوريا الشمالية لإعادة فتح الحدود مع الصين في مرحلتها النهائية

4 تشرين الثاني 2021 13:17

أفادت وكالة سبوتنيك إنترناشيونال، بأن وكالة أنباء يونهاب نقلت اليوم الخميس عن مصدر في كوريا الجنوبية، بأن كوريا الشمالية بصدد الانتهاء من الاستعدادات لإعادة فتح الحدود مع الصين، التي أغلقت منذ بداية جائحة كوفيد -19، واستعادة نقل البضائع بالسكك الحديدية.

ونقلت وكالة الأنباء عن المسؤول قوله "تقييمنا هو أن الاستعدادات المختلفة لاستئناف تبادل البضائع عبر طرق القطارات في مرحلتها النهائية".

ومع ذلك، أشار المصدر الكوري الجنوبي إلى أنه لا يمكن إعطاء تواريخ محددة، وأضاف المسؤول أن المراقبة الإضافية كانت مطلوبة لتقييم جدوى استعادة النقل بوسائل أخرى.

وبحسب المصدر، زادت كوريا الشمالية تدريجياً تجارتها مع الصين منذ شهر آذار الماضي، لكن مستواها ضئيل مقارنة بالحجم الذي كان عليه قبل جائحة فيروس كورونا.

وأشارت وكالة سبوتنيك إنترناشيونال، إلى أن دائرة المخابرات الوطنية في كوريا الجنوبية أفادت في 28 تشرين الأول، بأن بيونغ يانغ تجري محادثات مع بكين وموسكو لاستئناف حركة السكك الحديدية عبر الحدود، حيث ذكرت وكالة الاستخبارات الوطنية أن عمليات القطارات التي تربط بين سينويجو وداندونغ يمكن أن تستأنف في وقت مبكر من تشرين الثاني.

ووفقاً لوكالة يونهاب، أعادت كوريا الشمالية مؤخراً فتح طرقها البحرية للحصول على الأدوية والمساعدات الأخرى من المنظمات الدولية.

كما ذكرت الوكالة إلى أن هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى في كوريا الشمالية، قد تبنت في شهر آذار، قانوناً بشأن التطهير الإجباري لجميع السلع المستوردة، وبعد ذلك، تم بناء منشآت التطهير في مدينة سينويجو على الحدود مع الصين، وفي شهر نيسان، تم أيضاً بناء منطقة خاصة لمعالجة الصادرات في مقاطعة موسان على الحدود مع الصين، ويُفترض أنه يمكن استخدامه لمعالجة البضائع المنقولة عبر الحدود في كلا الاتجاهين.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال