دراسة جديدة تؤكد أن السمك مفيد للدماغ

علوم

دراسة جديدة تؤكد أن السمك مفيد للدماغ

6 تشرين الثاني 2021 17:45

قد يكون الأشخاص الأكبر سناً الذين يأكلون السمك مرتين في الأسبوع يقدمون خدمة لأدمغتهم.

السمك يقي من أمراض الأوعية الدموية

يقترح بحث جديد أن الأسماك، حتى بكميات معتدلة، تساعد في درء أمراض الأوعية الدموية التي قد تؤدي في النهاية إلى الخرف.

وقالت الكاتبة الرئيسية للدراسة، ألين توماس، طالبة دكتوراه في مركز بوردو لأبحاث صحة السكان بجامعة بوردو في فرنسا: "أفادت دراسات سابقة، بما في ذلك عمل فريقنا في فرنسا وآخرون في الولايات المتحدة، بوجود ارتباطات وقائية لأكل الأسماك ضد التدهور المعرفي وخطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة".

السمك يحمي الدماغ


ووجدت تحقيقاتها الجديدة أنه من بين البالغين الأصحاء الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، "قد تحمي حصتان أو أكثر من الأسماك أسبوعياً الدماغ من آفات الأوعية الدموية، قبل ظهور علامات واضحة للخرف".

ومع ذلك، كان هناك تحذير واحد: لم يظهر تأثير وقائي إلا بين كبار السن الذين تقل أعمارهم عن 75 عاماً.

وفي عدد 3 تشرين الثاني من مجلة طب الأعصاب، أبلغت هي وزملاؤها عن نتائج فحوصات الدماغ التي أجريت على أكثر من 1600 رجل وامرأة فوق 65 عاماً، وكان متوسط ​​العمر 72 عام، ولم يكن لدى أي من المشاركين تاريخ سابق للإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب.

تم فحص العينة بحثاً عن ثلاث علامات منبهة لأمراض الأوعية الدموية، وكشفت عمليات المسح أن آفات دماغية صغيرة كانت موجودة في 2 ٪ من المرضى، وكانت تجاويف الدماغ موجودة في 8 ٪ وكان تراكم السوائل في أنسجة المخ موجوداً في 6 ٪ من الأشخاص.

وعلى الرغم من أن الثلاثة يمكن أن يتطوروا قبل فترة طويلة من ظهور العلامات الواضحة للخرف، فقد تم ربطهم جميعاً بزيادة خطر الإصابة بالخرف على المدى الطويل وانخفاض عام في حدة العقل.

سمك السلمون والتونة

وفي الوقت نفسه، سُئل المشاركون عن وجباتهم الغذائية وكمية الأسماك، بما في ذلك السلمون والتونة أو السردين، التي يتناولونها كل أسبوع.

وفي المتوسط، استهلكت المجموعة السمك مرتين في الأسبوع.

ثم قام فريق البحث بتكديس تطور آفات الدماغ والتجاويف والسوائل مقابل عادات استهلاك الأسماك لكل مشارك.

والنتيجة: تم العثور على أمراض الأوعية الدموية، التي يمكن أن تؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ، بين 18٪ فقط ممن تناولوا الأسماك أربع مرات في الأسبوع و 23٪ من كبار السن الذين تقل أعمارهم عن 75 عاماً الذين تناولوا الأسماك ثلاث مرات أسبوعياً.

وعلى النقيض من ذلك ، فإن ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين لا يأكلون الأسماك قد طوروا علامات رئيسية لأمراض الأوعية الدموية.

تناول السمك قد يمنع ظهور الخرف

وشدد مؤلفو الدراسة على أن النتائج التي توصلوا إليها تسلط الضوء على ارتباط، ولا تثبت في الواقع أن تناول الأسماك يمكن أن يمنع ظهور الخرف.

ومع ذلك، لماذا لم يُشاهد مثل هذا الارتباط بين هؤلاء بعمر الـ 75 وما فوق؟

قالت توماس: "أسباب هذه الخصوصية ليست واضحة بعد، لكن إحدى الفرضيات هي أن استهلاك الأسماك قد يكون أكثر فائدة في المراحل الأولى من عملية المرض، وبالتالي بين المشاركين الأصغر سناً".

المصدر: موقع نيوز ماكس