مخاطر الوجبات السريعة: تسبب أمراض القلب وأمراض الكبد الدهنية وبعض أنواع السرطان

علوم

مخاطر الوجبات السريعة: تسبب أمراض القلب وأمراض الكبد الدهنية وبعض أنواع السرطان

8 تشرين الثاني 2021 14:13

لم يخفف فيروس كورونا من المخاوف الصحية والقلق المستمر بشأن سلامة أحبائك، دعونا لا نحاول أن نضيف إلى مخاوفنا الصحية، ولكن هناك أشياء تفعلها يمكن أن تضر بصحتك بالفعل، وفي الوقت الذي نحتاج فيه جميعاً إلى أن نكون في ذروة صحتنا، يجب أن تركز على تقوية مناعتك.

مخاطر الوجبات السريعة:

لا أحد منا يستطيع أن يدعي أنه قادر على مقاومة إغراء الأطعمة السريعة، إنها لذيذة وفي نهاية يوم مرهق، يمكن أن تكون هذه الأطعمة محفزة للمزاج، كما أنها جزء لا يتجزأ من لقاءات الأصدقاء، حتى أننا نقدمها للضيوف لأن لا أحد لديه الوقت بصدق لطهي أطباق متقنة.

لكن الحقيقة القاسية هي أن الأطعمة السريعة لها تأثير مدمر على صحتك، فهي تشتهر بشكل خاص بإثارة مشاكل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية وحتى بعض أنواع السرطان.

وكما قد تكون سمعت، تعتبر بعض هذه الأمراض أمراض مصاحبة لشخص مصاب بفيروس كوفيد-19، وهذا يعني أنه إذا طورت هذه الحالات الصحية، فمن المحتمل أن تعاني من عدوى كورونا أكثر خطورة من المعتاد، فلماذا المخاطرة؟ دعونا ندخل في تفاصيل كيف يمكن للأطعمة السريعة أن تدمر صحتك.

الأطعمة السريعة وصحة القلب:

الأطعمة السريعة مليئة بالدهون غير الصحية التي يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار LDL في جسمك، حيث يترسب هذا البروتين الدهني منخفض الكثافة على طول الشرايين التي تنقل الدم إلى قلبك، وتضيق الشرايين وتصبح الجدران صلبة، ولذلك يجب دفع الدم بقوة أكبر للوصول إلى قلبك، ويؤدي هذا إلى ارتفاع ضغط الدم، ونظراً لأن الممرات ضيقة، فإن القليل جداً من الدم سيكون قادراً على شق طريقه إلى القلب، ولذلك، تتوقف عضلات القلب المحرومة من الأكسجين، أو الدم الذي يحمل الأكسجين، عن العمل ببطء، وفي نهاية المطاف، يؤدي الـ LDL وارتفاع ضغط الدم إلى نوبة قلبية أو حتى سكتة قلبية.

قد تؤدي الأطعمة السريعة أيضاً إلى حدوث سكتة دماغية، فقد يتحرر البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يتراكم في الشرايين على شكل لويحات ينقلها الدم إلى المخ حيث تتسبب في حدوث جلطة دماغية.

الأطعمة السريعة ومرض السكري:

الأطعمة السريعة مليئة بالسكريات والدهون والأملاح، ولا شيء من هذه الفائض مفيد لك، وخاصة إذا تم تشخيصك بالفعل بمرض السكري، حيث ستؤدي هذه الأطعمة إلى إفساد خطط إدارة مرض السكري لديك، وإلى جانب ذلك، تحتوي الأطعمة السريعة على مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنه بعد تناولها مباشرة، سترفع مستوى السكر في الدم لديك، وسينخفض ​​المستوى مرة أخرى بسرعة، وهذا التقلب المستمر سيء حقاً لمرضى السكري وقد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري.

الأطعمة السريعة والسمنة:

نعلم جميعاً الآن أن الأطعمة السريعة تمنحنا الكثير من السعرات الحرارية، ولا تسمح لنا أنماط حياتنا الخاملة بحرق هذه السعرات الحرارية الزائدة والنتيجة هي زيادة الوزن، حيث حدث هذا لأعداد كبيرة من الناس أثناء الإغلاق، ولكن هل تعلم أن السمنة هي عامل الخطر للعديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكبد الدهنية والتهاب المفاصل والربو والسكري من النوع 2 والسكتة الدماغية؟

يمكن أن تؤدي الأطعمة السريعة والسمنة أيضاً إلى ظهور أنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم وسرطان القولون وسرطان الكلى وسرطان المبيض وسرطان الكبد وسرطان المريء أو سرطان الكلى.

الأطعمة السريعة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي:

يمكن أن يضعف مرض الكبد الدهني غير الكحولي قدرة الكبد على العمل، وليس الكحول فقط هو الذي يسبب أمراض الكبد المزمنة، ولكن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكريات غير الصحية يمكن أن تتلف الكبد أيضاً، ويمكن أن تتسبب الأطعمة السريعة في ترسب الدهون في الكبد وقد تؤدي إلى حدوث التهاب، وإذا لم يتم الكشف عن ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الكبد الخطير، أو تليف الكبد، كما أن مرض الكبد الدهني غير الكحولي قد يسبب سرطان الكبد، ودائماً ما يكون مرض الكبد الدهني غير الكحولي نتيجة لنظام غذائي غني بالدهون الثلاثية، ولكن يمكن تجنبه بسهولة، وحتى إذا تم تشخيصك بالفعل بمرض الكبد الدهني، يمكنك تقليل دهون الكبد بشكل كبير عن طريق فقدان الوزن.

المصدر: مدونة PharmEasy