خمس فوائد للباذنجان على رأسها "محاربة السرطان"

علوم

خمس فوائد للباذنجان على رأسها "محاربة السرطان"

8 تشرين الثاني 2021 15:05

لا يمكن المبالغة في أهمية تناول الفواكه والخضروات من جميع الأنواع.

ففي الواقع، عندما يتم استهلاك الفواكه والخضروات بشكل مستمر، فإنها تساعد في تقليل مخاطر العديد من الحالات الصحية المرتبطة بنمط الحياة.

الفواكه والخضراوات

وهذا هو السبب في أن الأطباء ينصحون بإضافة الفواكه والخضروات إلى نظامنا الغذائي بسبب فوائدها الصحية.

وبالحديث عن الفواكه والخضروات، من المهم ملاحظة أنه عندما يتعلق الأمر بالباذنجان، فإن الفوائد الصحية لا تصدق.

فوائد الباذنجان

أشارت الدراسات إلى أن تناول الباذنجان يمكن أن يعزز الصحة العامة والرفاهية، ومع التحليلات المعملية التي تظهر أن المركبات الفينولية في الباذنجان تحتوي على الأنثوسيانين، وهو نوع من الفلافونويد، وحمض الكلوروجينيك، وهو قاتل قوي للجذور الحرة، ويقال أن هذا النبات يعد من بين أكثر النباتات صحة.

فيما يلي بعض الفوائد الصحية المذهلة للباذنجان:

1. يحارب السرطان:

أظهرت الدراسات أن مادة البوليفينول الموجودة في الباذنجان لها تأثيرات مضادة للسرطان، حيث يساعد الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك الموجودان في الباذنجان على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وبالتالي منع نمو الورم وانتشار الخلايا السرطانية.

وقد تبين أيضاً أن تأثير الأنثوسيانين المضاد للسرطان يشمل منع تكوين الأوعية الدموية الجديدة في الورم، وتقليل الالتهاب، ومنع الإنزيمات التي تساعد الخلايا السرطانية على الانتشار.

2. مفيد أثناء الحمل:

إن الباذنجان غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي تجعله جزءاً أساسياً من الوجبة اليومية لكل امرأة حامل.

وبالنظر إلى حقيقة أن الطفل يأخذ الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لنفسه، فغالباً ما تعاني النساء من نقص المكونات الفردية في أجسامهن، ولذلك، يمكن أن يكون تناول هذا النبات حلاً ممتازاً لمثل هذه المواقف.

3. يساعد في إنقاص الوزن:

يؤكد خبراء أسلوب الحياة أنه عندما يتعلق الأمر بإدارة الوزن وفقدانه، فإن الألياف الغذائية هي أحد أهم العوامل لأنها تعمل "كعوامل تضخم" في الجهاز الهضمي.

لا تزيد المركبات الموجودة في الباذنجان من الشعور بالشبع فحسب، بل تقلل أيضاً من الشهية، كما أظهرت الملاحظات أيضاً أن الباذنجان، يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية عن طريق جعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول.

4. يمنع اضطرابات الكبد ويساعد على التحكم في مستوى السكر:

أظهرت الدراسات أن أهمية الباذنجان بالنسبة للكبد لا يمكن المبالغة فيها لأن مضادات الأكسدة الموجودة في الباذنجان تساعد في حماية الكبد من بعض السموم، مما يجعله علاجاً لمشاكل الكبد.

ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أيضاً أن الباذنجان يساعد في التحكم في مستوى السكر، مما يجعله خيار غذائي ممتاز لمرضى السكري.

يتمتع الباذنجان بالقدرة على تقليل امتصاص الغلوكوز في الجسم وخفض مستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات القابلة للذوبان، والتي تساعد في هذا الصدد.

5. يساعد على تحسين الرؤية:

يتميز نسيج الباذنجان ذو اللون الكريمي بطعم مر محبب وهذا بسبب وجود كميات صغيرة من قلويدات النيكوتين التي يحتوي عليها.

كما يساعد قوامه الإسفنجي على الحماية من ضعف الرؤية الناجم عن الغلوكوما وكذلك تحسين الرؤية بشكل عام.

المصدر: Pulse Nigeria