أخبار

مصدر عراقي يؤكد أن اجتماع القادة السياسيين في العراق لم يصل إلى نتيجة

9 تشرين الثاني 2021 00:23

على وقع التطورات المتسارعة في العراق، بعد أزمة الاتهامات بتزوير الانتخابات، ومحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عقد كبار المسؤولين العراقيين اجتماعا لبحث تداعيات الأحداث الراهنة وإيجاد الحلول عبر التوافق لنزع فتيل الأزمة قبل انفجارها.

حي نقل موقع روسيا اليوم، عن مصدر عراقي تأكيده بأن الاجتماع الذي عقد مساء اليوم الإثنين، بين القادة السياسيين لم يصل إلى أي نتيجة، مشيرا إلى اتفاق على عقد اجتماع آخر يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح المصدر بأن "الاجتماع عقد في منزل رئيس الحكومة الأسبق حيدر العبادي بحضور رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس القضاء الأعلى، بالإضافة إلى قادة سياسيين شيعة وزعماء فصائل مسلحة".

وأضاف، أن "الاجتماع ناقش محاولة اغتيال الكاظمي وتداعياتها، لكنه لم يصل إلى نتيجة، وهناك مقترح لعقد اجتماع جديد يوم الأربعاء المقبل".

وأشار الموقع إلى البيان الذي أصدره الإطار التنسيقي والذي يضم قوى شيعية سياسية ومسلحة، والذي أكد بأن الاجتماع دان جريمة استهداف المتظاهرين وأكد ضرورة إكمال التحقيقات القضائية المتعلقة بها ومحاسبة المتورطين بهذه الجريمة، كما رفض الاجتماع ودان جريمة استهداف منزل رئيس الوزراء، وشدد على ضرورة إكمال التحقيق بها ورفد فريق التحقيق بفريق فني مختص لمعرفة كل حيثيات الجريمة وتقديم المسؤولين عنها للقضاء".

وبحسب ما ذكره البيان فقد اتفق المجتمعون على خفض التوتر وإيقاف التصعيد الإعلامي من جميع الأطراف وإزالة جميع مظاهر الاستفزاز في الشارع والذهاب نحو تهدئة المخاوف لدى الناس وبعث رسائل اطمئنان لأبناء الشعب العراقي.

كما بحث الاجتماع عن "معالجات قانونية لأزمة نتائج الانتخابات تعيد لجميع الأطراف الثقة بالعملية الانتخابية التي اهتزت بدرجة كبيرة والدعوة إلى اجتماع وطني لبحث إمكانية إيجاد حلول لهذه الأزمة المستعصية.

وتجدر الإشارة إلى أن احتجاجات اندلعت من قبل أنصار الحشد الشعبي على ما تم اعتباره تزويرا شاب العملية الانتخابية الأخيرة وسط اتهامات بضلوع حكومة الكاظمي بهذا التزوير، مما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى جراء إطلاق القوى الأمنية النار على المتظاهرين، ليتم بعدها تنفيذ محاولة اغتيال الكاظمي عبر طائرة مسيرة مفخخة وسط تشكيك من فصائل الحشد الشعبي بهذا الهجوم من حيث توقيته وأهدافه.

المصدر: روسيا اليوم