روسكوزموس: محطة الفضاء الدولية تعدل مدراها لتجنب الاصطدام بشظية من مركبة الفضاء الصينية "فينغيون"

منوعات

روسكوزموس: محطة الفضاء الدولية تعدل مدراها لتجنب الاصطدام بشظية من مركبة الفضاء الصينية "فينغيون"

11 تشرين الثاني 2021 18:36

قالت شركة الفضاء الروسية روسكوزموس في بيان يوم الأربعاء أن مدار محطة الفضاء الدولية قد تم تعديله لتجنب الاصطدام بشظية من مركبة الفضاء الصينية فينغيون -1 سي.

محطة الفضاء الدولية تعدل مدارها

وقال البيان: "تم رفع الارتفاع المداري لمحطة الفضاء الدولية مساء الأربعاء لتجنب الاصطدام بالحطام الفضائي، ووفقاً للبيانات الأولية، رفعت المناورة مدار المحطة بنحو 1.2 كيلومتر".

استخدمت محطة الفضاء الدولية محركات الدفع الخاصة بسفينة الشحن بروغريس إم إس18، التي رست في المحطة مؤخراً، لإجراء المناورة، وتم إطلاق المحركات في الساعة 23.15 بتوقيت موسكو.

ووفقاً لبيانات مركز المعلومات والتحليل الرئيسي لنظام الإنذار الآلي للحالات الخطرة في الفضاء القريب من الأرض، فإن المسافة الدنيا بين محطة الفضاء الدولية والخردة الفضائية يمكن أن تكون مساوية لما يزيد قليلاً عن 600 متر.

وكالة الفضاء الروسية

وقالت روسكوزموس في وقت سابق، فإن جزءاً من القمر الصناعي الصيني فينغيون -1 سي للطقس سيقترب من الموقع المداري في حوالي الساعة 04:00 بتوقيت موسكو يوم 12 تشرين الثاني.

مركبة فينغيون الصينية

يذكر أن فينغيون -1 سي هو قمر صناعي صيني خاص بالطقس، وفي 11 كانون الثاني 2007، اختبرت الصين بنجاح أسلحتها المضادة للأقمار الصناعية، حيث تم تدمير قمر الطقس -1 سي لسلسلة فينغيون التي تدور على ارتفاع 865 كم من خلال إصابة مباشرة لصاروخ مضاد للأقمار الصناعية تم إطلاقه من منصة إطلاق متنقلة في مركز تشيشانغ الفضائي في الصين.

المصدر: موقع تاس