أخبار لبنان

مستشار لبناني: لكل مكون سياسي رأي وخلاف السعودية مع حزب الله لا يسوغ إجراءاتها ضد لبنان

12 تشرين الثاني 2021 16:14

أكد مستشار رئيس الجمهورية ميشال عون للشؤون الروسية، أمل أبو زيد، خلال مقابلة مع قناة "الجديد"، أن "روسيا ضد تقسيم سوريا وضد انتداب لبنان شرط أن تكون المكونات اللبنانية على قناعة مطلقة على وحدة لبنان".

واعتبر أبو زيد أن أي "خلاف بين دولتين عربيتين يجب أن يحل بالحوار". مبيناً أن السعودية "لديها خلاف مع حزب الله لكنها تعاقب اليوم الدولة اللبنانية ككل، إنما لكل مكون سياسي رأيه الخاص وموقف الحزب ليس بجديد".

وقال "معلوماتي تقول إن المفاوضات في فيينا بموضوع الاتفاق النووي متقدمة جداً، كما أن هناك إعادة تموضع للأمريكيين، وآخر السنة الجارية ستنسحب القوات الأمريكية من العراق ويليها الانسحاب من شمال سوريا".

وأشار إلى أن "رئيس الجمهورية ميشال عون واضح بمواقفه وهو مع كل ما يصب في مصلحة لبنان ودعمه... ولن يقبل أن تكون السنة الأخيرة من عهده دون إنجازات، والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي ضرورية والإصلاحات أساسية، ولا يمكن لجلسات مجلس الوزراء أن تبقى مُجمّدة".


ولفت أبو زيد إلى أن "المسار القضائي من كف اليد والرد والرد على الرد قانوني"، مؤكداً أن القاضي طارق البيطار لا "ينجر لإملاءات أحد ومن الضروري معرفة من صاحب هذه النيترات، خصوصاً أن الرئيس الروسي أعلن عن أن الهدف من إبقاء هذه المواد في المرفأ هو الربح المادي".

وشدد على أن "السلطة بيد الحكومة ولا يستطيع الرئيس عون أن يفرض على الحكومة قرارا لحل الأزمة مع دول الخليج والواضح أن هناك مساع غير معلنة من أجل إيجاد الحل".

من جانب آخر، رأى أبو زيد أن "زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى لبنان آتياً من إيران ليست بالتأكيد بهدف حل الأزمة الدبلوماسية لأن العلاقة التركية-السعودية ليست في أحسن حال ولكن قد تكون (الزيارة) إيجابية".

الجديد