أخبار

الجيش البريطاني: خطر اندلاع حرب بين الغرب وروسيا أعلى من أي وقت مضى

13 تشرين الثاني 2021 21:49

قال رئيس أركان الجيش البريطاني، الجنرال نيكولاس كارتر، اليوم السبت، إن مخاطر اندلاع حرب بين دول الغرب وروسيا أعلى من أي وقت مضى منذ الحرب الباردة، نظراً لغياب العديد من الأدوات الدبلوماسية التقليدية.

وصرّح كارتر في مقابلة مع إذاعة "تايمز" بأن: "خطر تصاعد حدة التوتر أصبح أكبر في العصر الجديد لعالم متعدد الأقطاب، حيث تتنافس الحكومات لأهداف متباينة ومصالح مختلفة".

وأكد أن "الحكام السلطويين مستعدون لاستخدام أي وسيلة لديهم، مثل المهاجرين أو زيادة أسعار الغاز أو القوى التي تعمل بالوكالة أو عمليات التسلل الإلكتروني لتحقيق أغراضهم"، لافتاً إلى أن "طبيعة الحرب تغيرت".

وأضاف "في أعقاب العالم ثنائي القطب في حقبة الحرب الباردة وعالم الهيمنة الأمريكية أحادي القطب، يواجه الدبلوماسيون الآن عالماً متعدد الأقطاب أكثر تعقيداً"، كما أن "الأدوات والآليات الدبلوماسية التقليدية" خلال حقبة الحرب الباردة لم تعد متاحة.

وتابع الجنرال حديثه قائلاً: "بدون هذه الأدوات والآليات، ثمة خطر أكبر بأن يؤدي هذا التصعيد أو ذاك إلى حسابات خاطئة... لذلك أعتقد أن هذا هو التحدي الحقيقي الذي علينا مواجهته".

وتصاعد التوتر في شرق أوروبا في الأسابيع الماضية بعد اتهام الاتحاد الأوروبي لبيلاروس بنقل الآلاف من المهاجرين جواً لخلق أزمة إنسانية على الحدود مع بولندا العضو في الاتحاد، في نزاع يهدد بجر روسيا وحلف شمال الأطلسي إلى مواجهة.

النهضة نيوز - وكالات