موسكو تجري محادثات مع أنقرة بشأن مساعدتها على تطوير طائرة مقاتلة من الجيل الخامس

الرصد العسكري

موسكو تجري محادثات مع أنقرة بشأن مساعدتها على تطوير طائرة مقاتلة من الجيل الخامس

14 تشرين الثاني 2021 19:01

قال ديمتري شوغاييف، مدير الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني لوكالة سبوتنيك اليوم الأحد، أن موسكو تجري محادثات مع أنقرة بشأن مساعدتها على تطوير طائرة مقاتلة من الجيل الخامس.

معرض دبي للطيران

وقال شوغاييف في معرض دبي للطيران: "لقد أعربت روسيا مراراً وتكراراً عن استعدادها لتقديم المساعدة إلى جمهورية تركيا في تطوير طائرة مقاتلة من الجيل الخامس، ونحن الآن نتفاوض بشأن هذا المشروع".

وفي شهر تشرين الأول الماضي، قالت أنقرة أن الولايات المتحدة عرضت على تركيا شراء طائرات مقاتلة من نوع F-16 بعد استبعادها من برنامج توريد الطائرات المقاتلة من طراز F-35.

الطائرات المقاتلة F35

وفي نيسان، ورد أن الولايات المتحدة أرسلت إخطاراً رسمياً إلى تركيا بشأن استبعادها من برنامج إنتاج أحدث طائرات مقاتلة من طراز F-35 بسبب شراء أنقرة لنظام الدفاع الجوي الروسي S-400.

نظام الدفاع الجوي  S-400

وفي غضون ذلك، قال ألكسندر ميخيف، المدير العام لشركة روسوبورونيكسبورت لتصدير الأسلحة الروسية الحكومية، أن روسيا وتركيا لم توقعا بعد على عقد لتوريد القسم الثاني من أنظمة صواريخ أرض - جو من طراز S-400 تريامف، لكن علاقة التعاون في صناعة الدفاع مع أنقرة تتطور باستمرار وأشار إلى أن شركة روسوبورونيكسبورت نفذت أول عقد لتوريد صواريخ إس -400 دون أي شكاوى من قبل تركيا.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال