دراسة: الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالخرف

علوم

دراسة: الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالخرف

14 تشرين الثاني 2021 19:27

يمكن أن يوفر شرب القهوة راحة نفسية تشتد الحاجة إليها، ولكن تشير الأبحاث الجديدة إلى أنه يجب عليك التوقف عند تناول خمسة أو ستة أكواب في اليوم، فشرب أكثر من ذلك يمكن أن يضر عقلك.

علاقة القهوة بالخرف

نظر الباحثون إلى حوالي 400000 شخص يشربون القهوة بانتظام، سواء كانت تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين، وتم تقسيم الاستهلاك اليومي إلى عدة فئات، من كوب إلى كوبين إلى أكثر من ستة أكواب، ثم تم قياس حجم دماغ ما يقرب من 18000 شخص باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي، وفي المتابعة التي استمرت 11 عاماً، وجد الباحثون أنه بالمقارنة مع الذين يشربون القهوة الخفيفة، بمعدل فنجان أو فنجانين يومياً، فإن الذين يشربون القهوة بكثرة، بمعدل أكثر من ستة أكواب في اليوم، يميلون إلى الحصول على كميات أقل من إجمالي حجم الدماغ، خاصة في الحصين، وهي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة قصيرة وطويلة المدى.

الخمر وعلاقته بالخرف

كما أن الأشخاص الذين يشربون الخمر لديهم مخاطر أعلى بنسبة 53٪ للإصابة بالخرف مقارنة بمن لا يشربون الخمر، وكانت المخاطر هي نفسها تقريباً سواء شرب الناس قهوة تحتوي على الكافيين أو قهوة منزوعة الكافيين.

من غير المعروف كيف يمكن للقهوة أن تؤثر على الدماغ بهذه الطريقة، ولكن الباحثين أشاروا إلى أن الكميات الكبيرة من الكافستول، وهو جزيء في القهوة يمكن أن يزيد الكوليسترول، يمكن أن يكون عاملاً مساعداً.

التخلي عن برنامج شرب القهوة

هذا ولا تشير النتائج إلى أن محبي القهوة لا يجب أن يتخلوا عن برنامج شرب القهوة الخاص بهم يومياً، ولكن قد يرغب الناس في الانتباه إلى عدد مرات إعادة التعبئة.

المصدر: Harvard Health Publishing