خمسة آثار جانبية لصبغ الشعر منها "السرطان وتهيج الجلد"

منوعات

خمسة آثار جانبية لصبغ الشعر منها "السرطان وتهيج الجلد"

15 تشرين الثاني 2021 14:40

يدور فن صبغ الشعر حول التفاعلات التي تحدث بين لون الشعر، والأصباغ في الصبغة، والبيروكسيد، والأمونيا، وأفضل وصف لهذه التفاعلات أنها تفاعلات كيميائية.

التفاعلات التي تحدث بين لون الشعر والصبغة

مهما كان الأمر، فإن التفاعل الكيميائي الذي هو عملية تتضمن إعادة ترتيب التركيب الجزيئي أو الأيوني للمادة ليس شيئاً يجب أن نشجعه على تغيير مظهرنا.

لكن هذا لا يغير حقيقة أن صبغ الشعر هو من أكثر الأشياء متعة بالنسبة لمعظم الناس، فبالنسبة لهم، لا يوجد فرق بين تغيير لون شعرهم وتغيير ملابسهم.

ومع ذلك، وبقدر ما لا يمكن إنكار أن صبغ الشعر يمنح الوجه نوعاً معيناً من الأناقة، يجب أيضاً أن نعلم أن الصبغات يمكن أن تأتي في كثير من الأحيان مع آثار جانبية ضارة.

الآثار الجانبية لصبغ الشعر

تابع القراءة لمعرفة بعض الآثار الجانبية التي تأتي مع صبغ الشعر:

1. ردود الفعل التحسسية:

تحتوي صبغات الشعر على مادة البارافينيلين ديامين، ويعد البارافينيلين ديامين من مسببات الحساسية الشائعة، والمسبب للحساسية هو نوع من المستضدات ينتج استجابة مناعية قوية بشكل غير طبيعي، والتي يقاومها الجهاز المناعي على أنها تهديد رغم أنه قد يكون غير ضار للجسم.

لذلك، سواء كنت تقوم بتلوين شعرك بغرض التجربة أو لمجرد الاستمتاع بالشعور الذي يأتي مع صبغ الشعر، فأنت أمام فرصة للمخاطرة بردود الفعل التحسسية الشديدة.

هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التماسي معرضون بشكل خاص للتفاعلات بسبب المواد الكيميائية المختلفة الموجودة في الأصباغ.

ولذلك، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الأكزيما والصدفية بالامتناع عن استخدام صبغات الشعر.

ومع ذلك، من المهم أيضاً أن تضع في اعتبارك أن عدم التعرض لرد فعل تحسسي في الماضي لا يعني أنك لن تعاني من رد فعل تحسسي في المستقبل.

2. تهيج الجلد:

ينصح أطباء الأمراض الجلدية الناس منذ بعض الوقت بالامتناع عن استخدام صبغة الشعر عند أدنى إشارة إلى أي رد فعل جلدي، لأن تهيج الجلد هو أحد الآثار الجانبية التي تأتي بشكل دوري مع صبغ الشعر.

تشمل بعض الأعراض الشائعة الشعور بالحرقة والاحمرار وتقشر الجلد والحكة وعدم الراحة.

3. التهاب الملتحمة:

يكاد يكون من المستحيل صبغ شعرك بنفسك دون أن تلمس الصبغة وجهك، وعندما يحدث هذا، يمكن أن تتلامس المواد الكيميائية من الأصباغ مع عينيك، مما قد يؤدي إلى التهاب الملتحمة أو العين الوردية، وفي حالات أخرى، يسبب الالتهاب والانزعاج الشديد.

4. مشاكل الخصوبة:

هناك عنصر معين يستخدم بشكل شائع في صبغات الشعر الدائمة، وهو معروف باسم أسيتات الرصاص.

أعلن الباحثون أن هناك صلة محتملة بين هذه المواد الكيميائية وقضايا الخصوبة لدى الرجال والنساء، وعدم القيام بأي شيء حيال ذلك لا يعني أن الباحثين مخطئون.

ومع ذلك، فمن المستحسن للمرأة الحامل الامتناع عن استخدام أي نوع من صبغات الشعر لأن المواد الكيميائية الموجودة قد تسبب ورم خبيث في الجنين.

5. السرطان:

على الرغم من أن هذا قد يبدو صادماً وغير معقول إلى حد ما، إلا أن الحقيقة لا تزال قائمة.

عندما تم إدخال صبغات الشعر الدائمة لأول مرة، وجد أنها تحتوي على مركبات مسببة للسرطان.

وفي حين تم تغيير الصيغ لتحل محل هذه المواد الكيميائية، فإن الجدل حول ما إذا كانت صبغات الشعر يمكن أن تسبب السرطان لم تتم تسويته بعد.

المصدر: Pulse Nigeria