دراسة تفسر ارتباط دهون أوميغا ٣ بانخفاض خطر الوفاة

علوم

دراسة تفسر ارتباط دهون أوميغا ٣ بانخفاض خطر الوفاة

16 تشرين الثاني 2021 13:37

يقول خبراء التغذية أن كلاً من الدهون المشبعة وغير المشبعة لها فوائد صحية، لكن أنواع الدهون التي ثبت علمياً أنها تعزز الصحة وتعزز طول العمر هي أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث وجدت دراسة جديدة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية أن شكلاً معيناً من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يُسمى حمض ألفا لينولينيك، أو ALA، كان مرتبطاً بانخفاض خطر الوفاة بشكل كبير من جميع الأسباب، وكانت ALA التي استخدمها الباحثون في دراستهم ذات أساس نباتي.

أنواع أحماض أوميغا ٣

هناك ثلاثة أنواع من أحماض أوميغا 3 الدهنية: حمض EPA، وحمض DHA، وكذلك ALA، توجد دهون EPA و DHA بشكل أساسي في الأسماك بينما تكون دهون ALA في الغالب نباتية وتوجد في الأطعمة بما في ذلك زيوت الخضروات والمكسرات والخضروات الورقية، كما يمكن العثور عليها أيضاً في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان.

قام الباحثون بتحليل 41 دراسة فحصت الصلة بين استهلاك دهون ALA النباتية والعمر، بما في ذلك خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، القاتل الأول في الولايات المتحدة، وأمراض أخرى، وتضمنت الدراسة بيانات من أكثر من مليون شخص تمت متابعتهم لمدة 32 عاماً تقريباً.

دهون أوميغا ٣ تخفف أمراض الالتهاب

وقالت ميليسا ريفكين، أخصائية تغذية مسجلة: "إن دهون ALA هي داعمة لجزيئات الإشارة التي تنظم العديد من وظائف الجسم مثل التعبير الجيني وتجلط الدم وتثبيط الالتهاب"، ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من الالتهاب في الجسم لفترات طويلة إلى أمراض تهدد الحياة، ويمكن أن تساعد ALA في تقليل الالتهاب، كما يقول الخبراء.

أين توجد دهون ALA؟

وأضافت ريفكين: "توجد دهون ALA بشكل شائع جداً في الوجبات نظراً لوجودها في زيوت الطهي الشهيرة، مثل فول الصويا والكانولا، كما تم العثور على ALA أيضاً في منتجات فول الصويا مثل التوفو والجوز وبذور اليقطين وبذور الكتان وزيت بذور الكتان."

يُعتقد أن ALA يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال المساعدة في الحفاظ على إيقاع القلب الطبيعي وقد يقلل أيضاً من خطر الإصابة بجلطات الدم، وهناك أيضاً بعض الأدلة على أنه يمكن أن يساعد في تنظيم ارتفاع ضغط الدم.

الدهون المهمة لصحة الدماغ

هذا وتحذر ريفكين من عدم إهمال الأشكال الأخرى من أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث تعتبر دهون EPA و DHA مهمة أيضاً، وخاصة لصحة الدماغ، وإذا كنت نباتياً ولا تأكل السمك، فإنها تقترح تناول مكمل أوميغا 3.

المصدر: موقع نيوز ماكس