شركة بايكار تستعد لتزويد أوكرانيا بالمزيد من طائرات بيرقدار تي بي 2 القتالية في عام 2022

الرصد العسكري

شركة بايكار تستعد لتزويد أوكرانيا بالمزيد من طائرات بيرقدار تي بي 2 القتالية في عام 2022

16 تشرين الثاني 2021 14:08

ستشتري أوكرانيا المزيد من الطائرات القتالية بدون طيار من طراز "بيرقدار" تركية الصنع في عام 2022 ، وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، بعد زيارة منطقة دونباس التي مزقتها الصراعات: "سنشتري المزيد من طائرات بيرقدار العام المقبل، لكنني أشير إلى أن تلك ستكون بيرقدار أوكرانية، حيث سيتم إنتاجها في تركيا لكنها ستكون أوكرانية، في خدمة القوات المسلحة الأوكرانية"، ونقلت وزارة الدفاع الأوكرانية عن ريزنيكوف قوله مساء الجمعة: "سيتم استخدامها لأننا يجب ان نحمي استقلالنا بما يتماشى أيضاً مع المادة 51 من ميثاق الامم المتحدة".


طائرة بيرقدار تي بي ٢ القتالية

بيرقدار تي بي 2 هي مركبة جوية قتالية تركية غير مأهولة على ارتفاعات متوسطة، وهي شديدة التحمل، وقادرة على القيام بعمليات طيران يتم التحكم فيها عن بعد أو بشكل مستقل، ويتم تصنيعها من قبل شركة بايكار التركية، بشكل أساسي للقوات المسلحة التركية، وتتم مراقبة الطائرة والتحكم فيها من قبل طاقم جوي في محطة التحكم الأرضية، بما في ذلك استخدام الأسلحة، عبر القمر الصناعي تركسات.

ماذا تعني كلمة بيرقدار

تعني كلمة بيرقدار "الراية" أو "حامل الراية" باللغة التركية، ويرجع الفضل إلى حد كبير في تطوير الطائرة بدون طيار إلى سلجوق بيرقدار، وهو طالب دراسات عليا سابق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وصهر الرئيس أردوغان.

وفي حين أن القوات المسلحة التركية تصف بيرقدار تي بي 2 بأنها "فئة الطائرات بدون طيار التكتيكية" لمنعها من أن تكون منافساً لطائرة تاي أنكا، إلا أن المعايير الدولية تصنفها على أنها طائرة بدون طيار متوسطة الارتفاع وطويلة التحمل.

السلطات التركية

هذا وأشادت السلطات التركية وغير التركية بطائرات بيرقدار بدون طيار لإنجازاتها، وأشاد وزير الدفاع البريطاني بن والاس ومؤلف العلوم السياسية الأمريكي فرانسيس فوكوياما بالطائرة وأنظمتها، واعتباراً من 25 تموز 2021، أكملت الطائرة بدون طيار 300000 ساعة طيران على مستوى العالم.

المصدر: Army Recognition