أخبار

حكومة طالبان تطالب الولايات المتحدة رفع العقوبات عن الأصول الأفغانية وتعتبر فرضها يعارض اتفاق الدوحة

17 تشرين الثاني 2021 11:12

طالبت حكومة طالبان اليوم الأربعاء الولايات المتحدة باتخاذ خطوات معالجة الأزمة الإنسانية والاقتصادية في أفغانستان ورفع العقوبات عن الأصول الأفغانية، معتبرا أن فرض واشنطن عقوبات على أصول المصرف الأفغاني يتعارض مع اتفاق الدوحة.

وبحسب موقع سبوتنيك فقد قال وزير الخارجية بحكومة طالبان المؤقتة أمير خان متقي في بيان للخارجية الأفغانية موجه إلى الكونغرس الأمريكي: "بصفتي ممثلا للحكومة الأفغانية الجديدة، أقدم لكم تحياتنا وأود أن أشارككم بعض الأفكار حول علاقاتنا الثنائية ونعتقد أن التنفيذ الكامل لاتفاق الدوحة يمكن أن يفتح فصلا جديدا من العلاقات الإيجابية بين حكومتين وشعبي البلدين".

وأكد متقي في البيان بأن فرض الولايات المتحدة عقوبات على أصول المصرف الأفغاني المركزي يتعارض مع اتفاق الدوحة بين واشنطن وطالبان"، مطالباً حكومة الولايات المتحدة أن "تتخذ خطوات مسؤولة تجاه معالجة الأزمة الإنسانية والاقتصادية في أفغانستان ورفع العقوبات عن الأصول الأفغانية".

وأوضح متقي بأن "الحكومة الجديدة في أفغانستان تهتم بإقامة علاقات إيجابية مع جميع حكومات العالم بما فيها الإدارة الأمريكية".

ويذكر أن حكومة طالبان قد فرضت في وقت سابق، حظرا كاملا على استخدام العملات الأجنبية في أفغانستان، مطالبة الأفغان بالتعامل بالعملة الأفغانية في معاملاتهم، في ظل الأزمة الكبيرة التي يعاني منها الاقتصاد الأفغاني.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة عمدت إلى تجميد الاحتياطيات الخارجية لأفغانستان، عقب سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان منتصف آب الماضي، بعد هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني وانهيار الحكومة الأفغانية السابقة، الذي تزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من هذا البلد.

المصدر: سبوتنيك