مكتب التحقيقات الفدرالي يطلق تحقيقاً بسبب العثور على قوارير لقاح ضد الجدري في منشأة أبحاث لشركة ميرك

علوم

مكتب التحقيقات الفدرالي يطلق تحقيقاً بسبب العثور على قوارير لقاح ضد الجدري في منشأة أبحاث لشركة ميرك

18 تشرين الثاني 2021 12:30

أطلق مكتب التحقيقات الفدرالي ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تحقيقاً بعد أن قالت وزارة الأمن الداخلي أنه تم العثور على العديد من القوارير التي تحمل اسم "الجدري" في منشأة أبحاث لقاح لشركة "ميرك" بالقرب من فيلادلفيا.

وزارة الأمن الداخلي

وقالت وزارة الأمن الداخلي أن هناك 15 "قارورة مشكوك فيها" تم اكتشافها، خمسة منها مصنفة على أنها عينة "جدري" والعشرة الأخرى على أنها "لقاح" وأنه "تم تأمين القوارير فور اكتشافها".

مراكز السيطرة على الأمراض

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في بيان: "ليس هناك ما يشير إلى تعرض أي شخص لتلك القوارير المجمدة"، موضحاً أن تلك التي تحمل اسم الجدري "اكتشفها عامل مختبر بالمصادفة أثناء تنظيف ثلاجة في منشأة عندما كان يبحث عن اللقاح في ولاية بنسلفانيا، ويقوم مركز السيطرة على الأمراض وشركاؤها الإداريون وسلطات إنفاذ القانون بالتحقيق في الأمر ويبدو أن محتويات القوارير سليمة".

وتابع البيان أن "عامل المختبر الذي اكتشف القوارير كان يرتدي قفازات وقناع للوجه، وسنقدم المزيد من التفاصيل حال توفرها".

فيروس الجدري القاتل

أُعلن عن القضاء على الجدري، وهو فيروس قاتل ومعد يصيب 15 مليون شخص سنوياً ويقتل حوالي 30٪ منهم، في عام 1980 بعد جهود تلقيح عالمية من قبل منظمة الصحة العالمية، وكان آخر انتشار معروف له في الولايات المتحدة في عام 1947.

هذا ووقعت حادثة أخرى مماثلة في عام 2014 عندما تم اكتشاف ست قوارير من الجدري في المعاهد الوطنية للصحة في بيثيسدا بولاية ماريلاند، حيث قام الموظفون بتجهيز أحد المختبرات للنقل، واحتوت اثنتان من القوارير على فيروس ناشط، لكن لم يكن هناك دليل على تعرض أي شخص له.

منشأة ميرك بمنطقة فيلادلفيا

من غير الواضح كيف شقت العينات المحتملة في هذه الحالة الأخيرة طريقها إلى منشأة ميرك بمنطقة فيلادلفيا، حيث يُسمح لمختبرين فقط في العالم بتخزين العينات، أحدهما في روسيا والآخر في مركز السيطرة على الأمراض في مختبر العلوم الحية في أتلانتا.

تدمير العينات المتبقية من الجدري

يذكر أنه كان هناك جدل طويل بين العلماء حول ما إذا كان يجب تدمير العينات المتبقية من الجدري بسبب خطرها أو يجب الاحتفاظ ببعضها في حالة الحاجة إليها لتطوير لقاحات جديدة استجابة لحالة تفشي جديدة للفيروس.

المصدر: موقع نيوز ماكس