دودة شريطية ميتة في دماغ رجل أمريكي تسبب إصابته بنوبات صرع

علوم

دودة شريطية ميتة في دماغ رجل أمريكي تسبب إصابته بنوبات صرع

19 تشرين الثاني 2021 20:00

رجل يبلغ من العمر 38 عاماً في بوسطن يذهب إلى المستشفى مصاباً بنوبات مجهولة السبب، واتضح أنه كان يعيش مع دودة شريطية ميتة في دماغه منذ سنوات، وفقاً لتقرير حالة جديد.

نوبات الصرع تصيب رجل أمريكي

اتصلت زوجة الرجل بالشرطة بعد أن سقط زوجها من الفراش، وبدأ يرتجف و "يثرثر" في منتصف الليل، وعندما وصلت المساعدة، كان الرجل "تعباً" و "مرتبكاً" وقاوم ركوب سيارة الإسعاف، وفقاً للتقرير.

وعندما وصل إلى مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، أصيب بنوبة أخرى، ولم يتضح على الفور سبب حدوث النوبات، حيث لم يكن لديه تاريخ سابق لها، أو أي اضطرابات ذات صلة.

دودة شريطية تعيش في الدماغ

أعطى الأطباء في المستشفى الرجل أدوية للسيطرة على نوباته وأجروا فحوصات مختلفة، وكشفت فحوصات الدماغ عن تورم وثلاث آفات في دماغه، وكلاهما نموذجي لعدوى طفيلية تعرف باسم داء الكيسات المذنبة العصبية، والتي يمكن أن تسبب نوبات وصداع وأحياناً تؤدي إلى الوفاة.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فقد يصاب الناس بالطفيلي من تناول بيض الديدان الشريطية الموجودة في لحم الخنزير غير المطبوخ جيداً أو المصاب، ويمكن لهذه البيض أن يفقس بعد ذلك في الجسم، وتصبح يرقات وتنتقل حول الجسم، بما في ذلك إلى الدماغ حيث تشكل الخراجات، ويمكن لأي شخص مصاب أن ينشر الدودة الشريطية إذا لم يغسل يديه بشكل صحيح بعد الذهاب إلى الحمام، وإذا قام هذا الشخص بتلويث الطعام أو الأسطح بيديه، فقد يصاب الآخرون بالعدوى الطفيلية.

لحم الخنزير

تعد عدوى الدودة الشريطية الموجودة في لحم الخنزير أكثر شيوعاً في المناطق الريفية في البلدان النامية حيث تتجول الخنازير بحرية وتتغذى على فضلات الإنسان، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، ولكن يتم إدخال حوالي 1000 شخص إلى المستشفى بسبب داء الكيسات المذنبة العصبي في الولايات المتحدة كل عام، وكان معظمهم في بلدان أخرى حيث تنتشر هذه الديدان الشريطية بشكل أكثر شيوعاً.

فمنذ حوالي 20 عاماً، انتقل المريض المذكور إلى بوسطن من منطقة ريفية في غواتيمالا، حيث تنتشر العدوى، وفقاً للتقرير.

مستشفى ماساتشوستس

وقال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور إدوارد رايان، مدير قسم الأمراض المعدية في مستشفى ماساتشوستس العام: "هذا الرجل كان شاذاً بعض الشيء، لكنه ليس نادراً بشكل مثير للدهشة، حيث ماتت طفيلياته وتكلست ولم يكن هناك طفيلي حي في دماغه لمدة عقد أو عقدين، لقد اختفت العدوى منذ فترة طويلة، لكن جزءاً من دماغه كان مصاباً، وتلك المنطقة المصابة كانت تؤدي إلى النوبات".

هذا وتموت الطفيليات عادة في الجسم في غضون خمس إلى عشر سنوات، لكنها يمكن أن تستمر في التسبب في الالتهاب، مما يؤدي إلى الصداع والوجع والنوبات.

المصدر: Live Science