دراسة جديدة: تصلب الشرايين يزيد من خطر إصابة الشباب بالسمنة وارتفاع ضغط الدم

علوم

دراسة جديدة: تصلب الشرايين يزيد من خطر إصابة الشباب بالسمنة وارتفاع ضغط الدم

19 تشرين الثاني 2021 20:09

استكشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة شرق فنلندا عوامل الخطر المحتملة لأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة الشباب، وأظهرت دراستهم أن المراهقين الذين يعانون من تصلب الشرايين كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والسمنة عند بلوغهم سن الرشد.

تصلب الشرايين

وبالنسبة للدراسة، قام الباحثون بتتبع أكثر من 3800 طفل بعمر 17 عاماً مسجلين في دراسة "أفون" الطولية للآباء والأطفال لمدة سبع سنوات، وقاموا بقياس تصلب الشرايين لدى المشاركين في بداية الدراسة ثم تتبعوا نتائجهم الصحية على مدار عقد تقريباً.

المخاطر المرتبطة بتصلب الشرايين

واكتشف الباحثون أن تصلب الشرايين في بداية الدراسة ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسمنة بعد سبع سنوات، حيث تضاعف ضغط الدم الانبساطي نتيجة تصلب الشرايين، بينما ارتفع ضغط الدم الانقباضي بنسبة 20٪ خلال فترة الدراسة، وتم ربط تصلب الشرايين أيضاً بزيادة السمنة الكلية بنسبة 20٪ بحلول الوقت الذي كان فيه المشاركون يبلغون 24 عاماً من العمر.

قياس تصلب الشرايين يمكن أن يساعد في التنبؤ بالمشكلات الصحية

أظهرت الدراسة أيضاً أن تصلب الشرايين كان مرتبطاً بنتائج صحية سيئة بين المشاركين، وبالمقارنة مع أولئك الذين يعانون من تصلب الشرايين المرتفع، فإن أولئك الذين يعانون من تصلب الشرايين الخفيف عانوا من نصف التغيير الكبير في ضغط الدم لديهم.

وبينما يظل النظام الغذائي وممارسة الرياضة من العناصر المهمة لصحة القلب على المدى الطويل، يأمل الباحثون أيضاً أن تؤكد هذه النتائج على الفوائد المرتبطة بمراقبة تصلب الشرايين لدى الأطفال.

وقال الباحث أندرو أغباجي: "نتائجنا الجديدة مهمة سريرياً ولصحة السكان، حيث أن استراتيجيات الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسمنة والعلاج في المستقبل قد تنظر الآن في الحد من تصلب الشرايين، خاصة في مرحلة المراهقة".

المصدر: Consumer Affairs