الرصد العسكري

الإمارات تبحث مع روسيا خيارات تحديث قدرة نظام بانتسير-S1 الذي زودت به سابقا

21 تشرين الثاني 2021 18:31

نقل موقع Army Recognition، معلومات قامت وكالة الأنباء الروسية تاس بنشرها في 16 تشرين الثاني 2021، حول قيام روسيا والإمارات العربية المتحدة، بمناقشة الخيارات المتاحة لتحديث أنظمة الصواريخ والمدافع المضادة للطائرات التي تم تزويدها سابقاً بنظام بانتسير-S1.

حيث أكد ديمتري شوغاييف، مدير الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني في روسيا، لوكالة تاس في معرض دبي للطيران 2021، بأن صناعة الدفاع الروسية تجري محادثات مع الإمارات العربية المتحدة بشأن ترقية أنظمة بانتسير-S1 التي تم توفيرها مسبقاً، حيث سلمت روسيا 50 من أنظمة بانتسير-S1 الموجهة للتصدير و1000 صاروخ إلى الإمارات العربية المتحدة في 2009-2013، وبلغت قيمة الصفقة 800 مليون دولار.

وأشار شوغاييف إلى أن ترقية بانتسير-S1 تؤمن تحسينا كبيرا لقدرات النظام، ومع ذلك، سيكون من الممكن التحدث عن مجالات محددة للترقية فقط بعد التنسيق مع العميل العربي.

فيما لفت الموقع إلى أن نظام بانتسير-S1 هو نظام صواريخ ومدافع دفاعية صممه مكتب تصميم KBP في تولا، روسيا، ويتم تصنيعه بواسطة مصنع أوليانوفسك الآلي، في أوليانوفسك، روسيا، ويتم تثبيت محطة أسلحة بانتسير-S1 على هيكل شاحنة عسكرية من طراز أورال 8x8 بينما يعتمد الإصدار الذي تستخدمه القوات المسلحة الإماراتية على هيكل شاحنة مان 8x8.

وأضاف بأن تسليح بانتسير-S1 يتكون من اثني عشر صاروخا موجها من طراز 57E6 أرض-جو ومدفعين آليين عيار 30 ملم تم تطويرهما من مدفع GSh-30 ثنائي الماسورة، وهو مزود برادار متعدد المدى قادر على اكتشاف الأهداف الجوية بسطح تشتت فعال يصل إلى 2-3 متر مربع على مسافة تزيد عن 30 كيلومتر وتعقبها من مسافة تزيد عن 24 كيلومتر.

وذكر الموقع بأن بانتسير-S1 تستطيع هزيمة جميع التهديدات الجوية تقريباً، وجميع أنواع الأسلحة الموجهة بدقة، على وجه الخصوص، حيث تحلق بسرعة تصل إلى 1000 متر في الثانية وتقترب من محامل مختلفة بزاوية 0-10 ° إلى 60-70 °، وقادرة على تدمير طائرات تحلق بسرعة تصل إلى 500 متر في الثانية، وطائرات الهليكوبتر، ومركبات موجهة عن بعد، بالإضافة إلى أهداف أرضية مدرعة خفيفة والقوى العاملة المعادية.

المصدر: Army Recognition