أخبار لبنان

وزير الصحة: تم رفع جزء من الدعم عن أدوية الأمراض المزمنة وليس رفع دعم

21 تشرين الثاني 2021 22:33

أكد وزير الصحة فراس الأبيض، بأنه تم رفع جزء من الدعم عن أدوية الأمراض المزمنة وليس رفع دعم كامل، لعدم بقاء ما يسمح من الموازنة بدعم هذه الأدوية، مشيرا إلى وجود حلول للأشخاص غير القادرين على شراء أدوية الأمراض المزمنة.

حيث قال الأبيض في حديث تلفزيوني اليوم الأحد: "حين استلمت وزارة الصحة مستودعات الكرنتينا كانت فارغة من الادوية وكان قد مرّ 4 أشهر على عدم دخول أي دواء إلى لبنان بعد الخلاف بين المركزي ومستوردي الأدوية مما خلق فراغا في سوق الأدوية"، وأضاف "كان لدينا خيارين إما البقاء في الحلقة المفرغة أو اتخاذ قرار أخذ الموازنة التي توفّرت لنا من المركزي وقسمناها وفق أولويات وكانت الأولوية لأدوية أمراض السرطان".

وكشف وزير الصحة بأنه: "من الموازنة لم يتبق لنا ما يسمح بدعم أدوية الأمراض المزمنة بالكامل فلجأنا الى رفع جزء من الدعم وليس رفع دعم كامل، ومع رفع الدعم الجزئي الدواء سيعود ليكون متوفّرا في الصيدليات"، لافتاً إلى أن "دخل المواطن اللبناني لا زال كما هو وهذا صلب المشكلة فهناك مسؤولية على الدولة في زيادة الرواتب وفي البطاقة التمويلية وفي زيادة التغطية من الصناديق الضامنة".

وأوضح الوزير بأن: "لدينا حلول للأشخاص غير القادرين على شراء أدوية الأمراض المزمنة إذ إن مراكز الرعاية الصحية الأولية تؤمن 90 نوعا من الأدوية للأمراض المزمنة بالمجان"، مشدًدا على أن "مرضى السرطان ليس لديهم وقت، وكنا نستطيع ان نستمرّ بشدّ الحبال مع المصرف المركزي 4 أشهر أخرى ولكن هناك مرضى لا يمتلكون ترف الوقت وهم من كانوا يدفعون الثمن".

وأشار الأبيض إلى أنه "حين طلبت مساعدات من موفد الرئيس الفرنسي بيار دوكان لدعم الدواء قال لي "كيف تطلب منّا وأنتم البلد الذي 80 بالمئة من أدويته brand في حين أننا في فرنسا أكثرية أدويتنا generic"، ونحن لم يكن لدينا سياسة دوائية طوال سنوات".

المصدر: النشرة