روسيا والولايات المتحدة تؤكدان عزمهما إرسال مهمة مشتركة إلى كوكب الزهرة

منوعات

روسيا والولايات المتحدة تؤكدان عزمهما إرسال مهمة مشتركة إلى كوكب الزهرة

21 تشرين الثاني 2021 23:59

أوضح ديمتري روغوزين أن هذا العمل المشترك سيساعد في تبسيط هذه المهمة من وجهة نظر الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم.

المدير العام لشركة الفضاء الروسية

أكد ديمتري روغوزين، المدير العام لشركة الفضاء الحكومية الروسية "روسكوزموس"، في مقابلة على يوتيوب، أن روسيا والولايات المتحدة أكدا عزمهما على تنظيم مهمة مشتركة إلى كوكب الزهرة.

مهمة إلى كوكب الزهرة

وقال: "اتفقنا مع الأمريكيين على مهمة مشتركة إلى كوكب الزهرة، يُعتبر كوكب الزهرة بشكل تقليدي الكوكب الروسي، حيث كانت المركبة الفضائية السوفيتية هي التي هبطت هناك أولاً"، وأضاف روغوزين: "لكننا سنضع مهمة هناك، تسمى" فينيرا-د" وهي مهمة روسية امريكية مشتركة".

وأوضح أن هذا العمل المشترك سيساعد في تبسيط هذه المهمة من وجهة نظر الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم، وقال: "من الأسهل حل مثل هذه المشكلات معاً، باستخدام مواهب علمائنا، وفي نفس الوقت سيكون الأمر أبسط من الناحية الاقتصادية، وأكثر موثوقية من حيث تشغيل التكنولوجيا، وما إلى ذلك، ولذلك، فإن الولايات المتحدة مهتمة أيضاً في هذا التنسيق".

برنامج فينوس

في منتصف شهر أيار 2020، قال المدير العلمي لمعهد أبحاث الفضاء الروسي، ليف زيليني أن العلماء الروس قد يعدون عدة بعثات خاصة لاستكشاف كوكب الزهرة.

وقال: "تحدثنا سابقاً عن مهمة واحدة فقط، وهي فينيرا-د، والآن توصي روسكوزموس بأن نمضي قدماً، مع الأخذ في الاعتبار أهمية كوكب الزهرة للعلم، ولذلك، فقد يكون لدينا عدة بعثات إلى كوكب الزهرة، ونحن نناقشها الآن، وقد يكون هناك اثنان أو حتى ثلاثة من هذه المهمات".

يذكر أنه وفي منتصف شهر أيار، قال العلماء أن روسيا ستطور برنامج جديد لاستكشاف كوكب الزهرة، والذي سيشمل إرسال ثلاث مركبات بحثية على الأقل إلى الكوكب، وأول رحلة استكشافية ضمن البرنامج ستكون "فينيرا-د" المخطط لها في أواخر عام 2020.

المصدر: موقع تاس