أخبار

وزير الخارجية اللبناني يعلن تسلم صور الأقمار الصناعية لحادثة انفجار المرفأ من روسيا

22 تشرين الثاني 2021 13:25

أعلن وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب اليوم الإثنين، بأن روسيا قامت بتسليم لبنان صور الأقمار الصناعية الخاصة بحادثة انفجار مرفأ بيروت.

حيث قال بو حبيب خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الروسية موسكو: "أننا شكرنا وقدرنا عاليا روسيا، تسليمنا صورًا للأقمار الاصطناعية، لحادثة انفجار مرفأ بيروت، وسنضعها عند القضاء اللبناني، لكي تساعد في كشف الحقيقة".

وأوضح الوزير اللبناني بأن "الصور سنضعها عند القضاء، وهو من يحدد إن كانت ستفيد أو لا، وليس السياسيين".

وأشار بو حبيب إلى أنه على المستوى الدولي والاقليمي اطلع من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على مستجدات الأزمة السورية مع التأكيد على أن الشعب السوري هو من يحدد مصيره، لافتاً إلى الأهمية المحورية لروسيا، وقدرتها على عودة النازحين السوريين، وتخفيف الأعباء عن لبنان.

وأضاف وزير الخارجية اللبناني: "رحبنا بالدور الورسي، المساعد بتواصلنا مع الدول الإقليمية، بما يساعد على الاستقرار الداخلي".

كما أعلن بو حبيب عن توجيه دعوة للافروف لزيارة لبنان، والاطلاع على الأوضاع في لبنان عن كثب.

كما بين الوزير بو حبيب بأنه "ما زال لدينا علاقات طيبة مع دول الخليج، وهناك نوع من التشاور الدائم، لكي نتوصل إلى حوار، والمشاكل لا تحل إلا بالحوار، والإملاء يمنعنا من إجراء الحوار، وهناك مسائل كثيرة عالقة بيننا وبين دول الخليج، ليس فقط مسألة وزير الإعلام جورج قرداحي".

وقال الوزير فيما يخص العلاقات اللبنانية الروسية "أنني لست بطريق أن أقوم بسياسة خارجية لوحدي، بل الحكومة من تحدد السياسة الخارجية، والحكومة موافقة على توسيع العلاقات مع الجميع، والحكومة بحاجة لذلك".

المصدر: النشرة