الرصد العسكري

البنتاغون يعلن نجاح اختبار مشروع حاملة الدرونات

22 تشرين الثاني 2021 14:50

أعلن البنتاغون عن نجاح اختبار تكنولوجيا المستقبل، بعد إطلاق أحد الدرونات الاختبارية X-61A Gremlin، من على متن طائرة "إس – 130 آ" الأمريكية للنقل العسكري، وعاد إلى الطائرة مجددا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكد البنتاغون بأن تلك التكنولوجيا ستضمن التفوق الجوي على أي عدو.

وأشار الموقع إلى أن غالبية الدرونات لها مدى عمل قصير، باستثناء الطائرات المسيرة RQ-4 Global Hawk الأمريكية التي تستطيع التحليق إلى مدى نحو ألف كيلومتر، لذلك عادة ما يتم نشر مركز قيادة الدرونات قريبا من منطقة العمليات الحربية، وفي حال تدمير مركز القيادة هذا تفقد الدرونات التي يتحكم في كل قدراتها.

وأوضح بأن البنتاغون يحاول حل تلك المشكلة منذ عام 2014، وذلك عن طريق تحقيق مشروع Gremlins الذي يقضي بإطلاق درونات متوسطة رخيصة مزودة بنظام القيادة شبه الأوتوماتيكي، ويشترط المشروع بأن تنشر الدرونات على الطائرة الأم ويجب أن تعود إليها بعد تنفيذ مهمتها القتالية.

ولفت الموقع إلى أن درون واحد قد استطاع الالتحام مع محطة تجرها طائرة النقل "إس – 130 آ" بواسطة سلك، ثم أدخلها طاقم الطائرة إلى داخلها.

وبين بأن طول درون "غريملن" يبلغ 4.2 متر، باع جناحه 3.5 متر، ووزنه عند الإقلاع 680 كلغ، حمولته المفيدة 66 كلغ، ويمكن أن يحلق الدرون إلى مسافة 560 كلم.

ومن مميزات المشروع نشر الدرونات من هذا النوع على متن طائرة النقل التي يمكن أن تستقبلها بعد تنفيذ المهمة وتزوّدها بالوقود وتطلقها أكثر من مرة.

ووفق الموقع فقد قال مدير البرنامج، تيم كيتر، في حديث أدلى به للصحفيين إن طائرة النقل يمكن أن تطلق في حال نجاح المشروع سربا من دروناتها من خارج منطقة مسؤولية الدفاعات الجوية، وأوضح أن مرحلة أخرى للاختبارات هي إطلاق 4 درونات وإعادتها خلال نصف الساعة.

المصدر: روسيا اليوم