أدوكانوب دواء الزهايمر

علوم

أطباء الأعصاب يحذرون من مخاطر دواء أدوهيلم الخاص بـ علاج الزهايمر

22 تشرين الثاني 2021 19:41

أصدرت الأكاديمية الأمريكية لـ طب الأعصاب بياناً جديداً يتضمن إرشادات أخلاقية حول دواء أدوهيلم " أدوكانوب" المطروح بـ اسم أدوهيلم بـ مرض الزهاير، أكدت فيه على وجوب تأكد أطباء الأعصاب من أن مرضى الزهايمر وعائلاتهم يفهمون أن هذا العقار المثير للجدل لا يُعيد الوظيفة العقلية.



دواء أدوكانوب لـ علاج الزهايمر

وقال مؤلف البيان، الدكتور وينستون تشيونغ، وهو أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو وعضو لجنة الأخلاق والقانون والعلوم الإنسانية في الأكاديمية:" هذا دواء عالي التكلفة تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بدون دليل مقنع على الفوائد ومع وجود أضرار معروفة، لذلك، فإن الغرض من بيان الموقف هذا هو تقديم إرشادات أخلاقية حول كيفية مساعدة أطباء الأعصاب المرضى في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن هذا العلاج".

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أدوكانوماب، الاسم التجاري: أدوهيلم، بناءً على دراستين تم إيقافهما مبكراً لأن الدواء لم يُظهر أي فائدة للمرضى، وأوضح البيان أن التحليل اللاحق لبيانات من إحدى تلك الدراسات يشير إلى فائدة صغيرة، بينما لا تزال الأخرى لا تظهر أي فائدة.


دواء أدوهيلم لـ علاج الزهايمر

وأشار البيان إلى أنه في حين أن أدوكانوماب يقلل من لويحات بيتا أميلويد في الدماغ والتي تعتبر علامات على مرض الزهايمر، فمن غير الواضح ما إذا كان ذلك يوفر أي فوائد ذات مغزى للمرضى.

ووفقاً لـ بيان الموقف المنشور في 17 تشرين الثاني في مجلة علم الأعصاب، لا توجد أدلة كافية لتقديم الدواء للمرضى الذين يعانون من الخرف المعتدل أو المتقدم، أو لأولئك الذين ليس لديهم دليل على بيتا أميلويد في الدماغ.

مخاطر دواء أدوكانوب لـ علاج الزهايمر

وقال البيان أن العقار يحمل مخاطر الإصابة بالتهاب الدماغ ونزيف المخ، وهو ما حدث لدى ثلث المرضى في الدراسات الذين تلقوا الجرعة التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء.

وقال البيان أنه يجب على أطباء الأعصاب إبلاغ المرضى وأسرهم بالمخاطر المحتملة للعقار والحاجة إلى مزيد من المراقبة المتكررة باستخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.

وهناك قضية أخرى، وهي عدم وجود التنوع العرقي في التجارب السريرية للأدوكانوماب، وقال البيان أن المرضى من الأقليات العرقية والإثنية بحاجة إلى إخبارهم بنقص بيانات السلامة والفعالية بالنسبة لهم، وبالإضافة إلى ذلك، حذر البيان من أن التسعير والتغطية التأمينية للدواء قد تتسبب في أضرار مالية للمرضى وعائلاتهم.

المصدر: موقع نيوز ماكس