الرصد العسكري

السويد تعلن دخول نظام الدفاع الجوي المتقدم باتريوت باك-3 في الخدمة

22 تشرين الثاني 2021 19:41

نقل موقع Army Recognition، عن معلومات صادرة عن القوات المسلحة السويدية في 19 تشرين الثاني 2021، بأن أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية باتريوت المتقدمة باك-3 الأمريكية الصنع، قد دخلت الخدمة رسمياً مع القوات المسلحة السويدية.

وأشار الموقع إلى أن إدخال نظام باتريوت الجديد في 18 تشرين الثاني 2021، يمثل بداية حقبة جديدة للدفاع الجوي السويدي، حيث يعد النظام، الذي يطلق عليه اسم نظام الدفاع الجوي LvS103، خطوة حاسمة نحو تعزيز قدرة الدفاع الجوي السويدية.

كما أفاد الموقع بأن خبراء الدفاع الجوي السويدي، بالإضافة إلى عدد من الضيوف الأجانب من الجيش الأمريكي والصناعات الموردة، كانوا حاضرين خلال حفل التسليم في فوج الدفاع الجوي في هالمستاد في 18 تشرين الثاني 2021، ومع استلام نظام الدفاع الجوي الجديد تمتلك السويد الآن ثلاث قاذفات لنوعين من الصواريخ، وموقع قيادة، ورادار مشترك للاستطلاع والسيطرة على النيران، ومحطة طاقة، ووحدة إصلاح، وعربات قطر.

ووفق الموقع فقد قال بيتر هولتكفيست، وزير الدفاع السويدي: "بوجود LvS103، سيكون لدى القوات المسلحة السويدية القدرة على مواجهة الصواريخ بعيدة المدى والهجمات الجوية وسنكون قادرين أيضاً على محاربة الصواريخ الباليستية، إن هذا تحديث وترقية قويان للدفاع الجوي السويدي وقدرة الدفاع السويدية ككل".

وذكر بأنه في آب 2018، قام المسؤولون الأمريكيون والسويد بإضفاء الطابع الرسمي على اتفاقية للسويد لشراء صواريخ باتريوت المتقدمة القدرة باك-3 وتحسين قطاع الصواريخ ومعدات الدعم ذات الصلة لشركة لوكهيد مارتن، وبمجرد توقيع العقد، ستصبح السويد سادس عميل دولي يوقع اتفاقية لشراء PAC-3 صواريخ باتريوت باك-3.

وفي أيار 2021، أعلنت شركة لوكهيد مارتن عن أول تسليم لصاروخ باتريوت المطور باك-3 المعترض لتحسين قطاع الصواريخ، مما زود السويد بأحدث صاروخ دفاع جوي في العالم للدفاع ضد التهديدات القادمة.

ولفت الموقع إلى أن السويد انضمت إلى الولايات المتحدة وقطر واليابان ورومانيا وبولندا والإمارات العربية المتحدة بامتلاك نظام باك-3، كما أعربت عدة دول أخرى عن اهتمامها بتعزيز قدراتها الدفاعية الصاروخية باستخدام باك-3 كجزء من نظام باتريوت.

المصدر: Army Recognition