الرصد العسكري

شركة أوروبية ناشئة تختبر بنجاح محرك طائرة يعمل بالميثان والأكسجين السائل

22 تشرين الثاني 2021 21:14

أفاد موقع سبيس نيوز، بأن شركة ناشئة أوروبية صغيرة لمراكب الإطلاق، قد اختبرت بنجاح نسخة صغيرة من محرك طائرة يعمل بالميثان والأكسجين السائل، وتخطط لتوسيع نطاق استخدامه في مركبة مدارية.

حيث أعلنت شركة بانجيا إيروسبيس ومقرها برشلونة في 16 تشرين الثاني أنها أكملت سلسلة من الاختبارات لمحرك الطائرات، المسمى ديمو بي1، في منشأة في لامبولدشوزن، ألمانيا، التي تديرها وكالة الفضاء الألمانية، وتضمنت تلك الاختبارات، التي أجريت على مدى شهر، اختبارا واحدا عمل فيه المحرك البالغ 20 كيلو نيوتن لمدة دقيقتين ونصف.

ولفت الموقع إلى أن دراسة محركات "أيروسبايك" تمت لعقود من الزمن بسبب قدرتها على زيادة الكفاءة، وتفتقر هذه المحركات إلى فوهات على شكل جرس للمحركات التقليدية، مما يحسن من تمدد العادم، وتجادل بانجيا بأن المحركات الهوائية يمكن أن تكون أكثر كفاءة بنسبة 15٪ من المحركات التقليدية.

وعلى الرغم من ذلك، كان من الصعب تطوير محرك أيروسبايك، وتعتقد بانجيا أنه تم حل هذه المشكلة من خلال الجمع بين سبيكة نحاسية طورتها وكالة ناسا تسمى GRCop42، بالإضافة إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد للمحرك المبرد بشكل متجدد، مما يسهل إنتاج سلسلة معقدة من القنوات لتدوير الوقود في المحرك قبل الوصول إلى غرفة الاحتراق.

ونقل الموقع عن أدريا أرجيمي، الرئيس التنفيذي لشركة بانجيا، قوله في مقابلة: "إن إمكانات الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصنيعها تقلل من تكلفتها على نطاق واسع ولكنها تمكننا أيضاً من التمتع بحرية التصميم هذه".

وذكر الموقع بأن الغرض من هذا المحرك كان أن يكون عرضاً لتقنية محركات الطائرات لاستخدامها في المحركات الأكبر حجماً، ورفض أرجيمي تحديد مستوى الدفع لمحركهم التالي، لكنه قال إنه سيكون قوياً بما يكفي لمركبة إطلاق صغيرة، كما تمتلك الشركة أيضاً عقد دراسة من وكالة الفضاء الفرنسية CNES لدراسة محركات الطائرات الضخمة.

وقال إن رفع مستوى المحرك لا ينبغي أن يكون بنفس صعوبة بناء واختبار المحرك الأول، وأضاف: "هناك شيء واحد نحن على يقين من أنه، مع الدفع الجوي، كلما زاد حجمه، كان ذلك أفضل، وبالنسبة إلى هذا الجهاز الصغير، كان إجراء عملية تصغير معقدة وصعبة جداً لتبريد الأسطح."

وأشار الموقع إلى أن نجاح الاختبار سيساعد الشركة، التي جمعت أكثر من ثلاثة ملايين يورو، 3.4 مليون دولار، من التمويل الأولي الخاص وحوالي 3.5 مليون يورو من المنح والتمويل العام، في جمع جولة تمويل جديدة، وقال إكزافير لايرو، كبير المسؤولين التجاريين في بانجيا: "نهدف إلى إجراء المرحلة الأولى من الجولة الأولى في عام 2022 ولدينا بالفعل بعض المستثمرين المهتمين".

حيث قال أرجيمي أن بانجيا تأمل في عرض نسخة أكبر من محركها الجوي أثناء الطيران في السنوات الثلاث المقبلة، حيث "ستكون أول رحلة لطائرة نعرفها، وستثبت للجميع أنها تقنية مثيرة للاهتمام للغاية تساعدك حقاً على زيادة حمولتك إلى المدار."

أما لايرو فقد أكد أن محرك الطائرة سيساعد أيضاً في الجهود المبذولة لإعادة استخدام المركبة، وقال: "تعتبر الدراجات الهوائية مثيرة جداً للاهتمام لأن لديها نظام تبريد متجدد، وعندما يكون لديك عودة إلى الذيل أولاً، فهناك الكثير من الفوائد من حيث أن شكل الدراجة الهوائية سيساعدك على تبديد الأحمال الحرارية والحصول على إعادة دخول أكثر سلاسة."

وقال إن هذه التقنيات المتقدمة ضرورية للشركة لتبرز في سوق مركبات الإطلاق الصغيرة المزدحم، وأضاف: "نحن نعلم أننا متأخرون في صناعة المحركات الصغيرة، وهذا هو سبب تركيزنا على التقنيات التي يمكن أن تعطل هذا السوق حقاً".

وقال لايرو: "نحن فخورون جداً بالقول أننا، اليوم، لدينا على الأرجح محرك الطائرات الأكثر تقدماً في العالم، وهذا عنصر أساسي يمكن أن يحدث تغييراً جذرياً في الصناعة في السنوات القادمة".

المصدر: موقع سبيس نيوز