الرصد العسكري

تقارير أمريكية: إدارة بايدن تدرس منح أوكرانيا حزمة مساعدات عسكرية تحسبا لأي غزو روسي

23 تشرين الثاني 2021 09:14

أفادت وكالة سبوتنيك إنترناشيونال، بأن الكرملين اتهم أمس الإثنين، موقع بلومبيرغ ووسائل إعلام أمريكية أخرى بالتورط في "حملة إعلامية مستهدفة" بعد أن أفاد الموقع أن الولايات المتحدة شاركت المعلومات الاستخبارية مع حلفاء الناتو والتي تضمنت خريطة توضح "تعزيز" مزعوم للقوات الروسية بالقرب من أوكرانيا، حيث رفضت موسكو مزاعم التخطيط لغزو أوكرانيا.

حيث نقلت الوكالة عن تقرير جديد من سي إن إن، بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تدرس نشر مستشارين عسكريين وشحن معدات عسكرية، بما في ذلك أسلحة، إلى أوكرانيا وسط تعزيز مزعوم للقوات الروسية على طول الحدود.

كما أفادت بأن موقع بلومبيرغ، أوضح نقلاً عن مصادر مطلعة على المداولات، بأن مثل هذه الحزمة يمكن أن تشمل شحنات صواريخ جافلين الأمريكية الصنع المضادة للدبابات، والصواريخ المضادة للدروع، وقذائف الهاون.

وقال الجنرال المتقاعد، سيدريك لايتون، وهو جندي أمريكي مخضرم يتمتع بخبرة 26 عاماً في مجال الاستخبارات العسكرية، أنه في حين أن صواريخ جافلين المضادة للدبابات "فعالة جداً ضد دبابات تي-80، التي يستخدمها الروس بالفعل في هذه الجهود ضد أوكرانيا في الوقت الحالي، فإن "إصدار حزمة مساعدات مميتة سيخاطر بلا شك" بمزيد من التوترات المتصاعدة بين واشنطن وموسكو".

وقالت المصادر أن أنظمة الدفاع الجوي، مثل صواريخ ستينغر المحمولة، هي أيضاً قيد الدراسة.

وأشارت الوكالة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية كانت تضغط أيضاً لإرسال معدات إلى أوكرانيا كانت تستخدم سابقاً في العمليات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان، مثل المروحية العسكرية السوفيتية مي-17.

وفيما يتعلق بنشر المستشارين العسكريين، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم نشر أولئك الذين يمكن إرسالهم إلى المنطقة بالفعل في أوكرانيا، حسبما أفادت المصادر لشبكة سي إن إن.

وذكرت الوكالة بأن السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي، جددت خلال إفادة صحفية يوم الاثنين، دعوة واشنطن لموسكو "بوقف تصعيد التوترات"، وقالت بساكي: "لقد أجرينا تفاعلات مكثفة مع حلفائنا وشركائنا الأوروبيين في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك مع أوكرانيا، لقد ناقشنا مخاوفنا بشأن الأنشطة العسكرية الروسية والخطاب القاسي تجاه أوكرانيا".

وقالت إن واشنطن تحدثت أيضاً مع مسؤولين في موسكو بشأن العلاقات بين أوكرانيا والولايات المتحدة وروسيا.

ومع ذلك، لم يتم تقديم أي تفاصيل حول الحزمة المبلغ عنها إلى كييف، ولاحظت بساكي: "ليس لدي أي شيء لمعاينته حول ذلك".

ولفتت الوكالة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انتقد في الأسبوع الماضي، التقارير التي تفيد بأن روسيا تخطط لشن هجوم على جارتها، ووصفها بأنها "مثيرة للقلق"، وفي الآونة الأخيرة، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن التكهنات المحيطة بأوكرانيا ستظهر "بطريقة أو بأخرى" في الاجتماع المقبل بين بوتين ونظيره الأمريكي.

وأشار المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف يوم الاثنين إلى أن موسكو تتعرض لـ "حملة إعلامية هادفة" تزيد من التوترات في المنطقة، وقال بيسكوف: "كييف نفسها تعزز قواتها، وتقوم بحشد قواتها، وتم تزويد كييف بكمية كبيرة من الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة الحديثة عالية التقنية".

"وكل هذا، بالطبع، نشاهده بقلق كبير، ونعلم التأثير الكبير للسياسيين المتطرفين في أوكرانيا".

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال