عقار الثابسيغارجين المشتق من النباتات يحقق فعالية تزيد عن ٩٥ بالمئة ضد متغير دلتا

علوم

عقار الثابسيغارجين المشتق من النباتات يحقق فعالية تزيد عن ٩٥ بالمئة ضد متغير دلتا

23 تشرين الثاني 2021 11:54

تستمر جائحة كوفيد -19 بالانتشار، وتتجدد باستمرار كل بضعة أشهر بظهور نوع آخر، وفي حين أن كل متغير جديد يمثل مصدر قلق كبير للصحة العالمية، فقد ظهر متغير دلتا على وجه الخصوص كنسخة سيئة ومعدية بشكل خاص من فيروس سارس-كوفيد-2، وفي ملاحظة إيجابية، أفاد العلماء أن عقاراً نباتياً مضاداً للفيروسات تم اكتشافه حديثاً، وهو فعال جداً ضد جميع أنواع فيروس كوفيد-19، حتى متغير دلتا.

عقار الثابسيغارجين المضاد لكورونا

أفاد باحثون من جامعة نوتنغهام أن جرعة واحدة فقط قبل الإصابة من مادة "الثابسيغارجين" تمنع بشكل فعال جميع أنواع العدوى الفردية وكل عدوى مصاحبة بنسبة فاعلية تزيد عن 95 بالمائة، وحتى في حالة الإصابة بعدوى كورونا النشطة، وجدت الدراسة أن الثابسيغارجين يمكن أن يمنع إلى حد كبير كل متغير من هذا الفيروس.

متغيرات فيروس كورونا

قام هذا المشروع أيضاً بتقييم مدى عدوى كل متغير من فيروس كوفيد-19، وخلص إلى أن دلتا تعرض أكبر قدرة على التكاثر داخل الخلايا والأكثر كفاءة عندما يتعلق الأمر بالانتشار إلى الخلايا المجاورة، وحتى عند دمجها مع متغير آخر ضمن "العدوى المشتركة"، قدمت دلتا دفعة لتكاثر شركائها المصابين، ويشير هذا إلى أنه من الممكن أن يصيب أكثر من نوع واحد من فيروس كورونا خلايا المريض في نفس الوقت.

متغير دلتا

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفيسور كين تشاو تشانغ: "لقد منحتنا دراستنا الجديدة رؤى أفضل حول هيمنة متغير دلتا، وعلى الرغم من أننا أظهرنا أن هذا المتغير هو الأكثر عدوى ويعزز إنتاج المتغيرات الأخرى في حالات العدوى المرافقة، يسعدنا أن أظهرنا أن الثابسيغارجين له نفس الفعالية ضدهم جميعاً، وتشير هذه النتائج مجتمعة إلى القدرة المضادة للفيروسات التي يتمتع بها الثابسيغارجين كعامل وقائي بعد التعرض وكعامل علاجي نشط".

العلماء الذين قاموا بتأليف هذه الدراسة هم نفس الفريق الذي اكتشف الثابسيغارجين مؤخراً، وفي ذلك الوقت، اكتشفوا أنه بجرعات صغيرة يمكن للثابسيغارجين بدء "استجابة مناعية فطرية مضادة للفيروسات عالية الفعالية ومركزة على المضيف"، ضد فيروسات الجهاز التنفسي المختلفة المعروفة بإصابة الأشخاص، بما في ذلك فيروس سارس-كوفيد-2.

متغيرات ألفا وبيتا ودلتا

تبني هذه الدراسة الأخيرة على هذا العمل الأولي، حيث تقوم بالتحقيق ومقارنة مدى كفاءة متغيرات ألفا وبيتا ودلتا في التكاثر داخل الخلايا المضيفة، سواء كنوع وحيد أو كعدوى مشتركة.

هذا واستنتج مؤلفو الدراسة أن متغير دلتا هو إلى حد بعيد النسخة الأكثر عدوى من فيروس كورونا حتى الآن، وعلى سبيل المثال، إن معدل تكاثر دلتا بعد 24 ساعة من الإصابة أعلى بأربع مرات من متغير ألفا وتسع مرات أكثر من متغير بيتا.

المصدر: Study Finds