باحثون يطورون جهاز يمكنه أن يساعد في تقليل الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية المخدرة

منوعات

باحثون يطورون جهاز يمكنه أن يساعد في تقليل الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية المخدرة

23 تشرين الثاني 2021 12:05

توضح دراسة نُشرت يوم الإثنين في مجلة "تقارير علمية" كيف يمكن لجهاز نموذج أولي يتم ارتداؤه مثل مضخة الأنسولين اكتشاف ما إذا كان الشخص يعاني من جرعة زائدة من المواد الأفيونية والنالوكسون، وهو دواء يستخدم لعكس الجرعات الزائدة من المخدرات، كعلاج.

جهاز يقلل من المواد الأفيونية القاتلة

قام الباحثون بتجهيز الحاقن القابل للارتداء بأجهزة استشعار وطوروا خوارزمية قادرة على اكتشاف تغيرات التنفس التي تحدث قبل جرعة زائدة من المواد الأفيونية القاتلة، ويتم تشغيل الجهاز لإطلاق النالوكسون عندما يكتشف "أحداث انقطاع التنفس لفترات طويلة".

المضخة قادرة أيضاً على نقل معدلات التنفس وبيانات حركة انقطاع النفس إلى الهاتف الذكي عبر البلوتوث.

وقال شيام غولاكوتا، الأستاذ في كلية ألين بجامعة واشنطن والمؤلف المشارك للدراسة، في بيان: "قد يكون لهذا الحاقن الآلي القابل للارتداء القدرة على تقليل الوفيات بسبب الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية".

وقال شيام: "نأمل أن يكون لها تأثير ملموس على مصدر كبير للمعاناة في هذا البلد".

يريد العلماء الذين أجروا الدراسة إتاحة الأجهزة القابلة للارتداء على نطاق واسع، لكنهم يقولون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم "راحة الجهاز وحسن السرية على مدى فترات زمنية أطول، لا سيما في الأماكن غير الخاضعة للإشراف"، وتحتاج المضخة المنقذة للحياة أيضاً إلى التقييم والموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

الوفيات بسبب الجرعات الأفيونية الزائدة

تأتي الدراسة في الوقت الذي تجاوزت فيه الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة السنوية في الولايات المتحدة 100000 للمرة الأولى هذا العام، حيث تسببت المواد الأفيونية في وفاة ما يقرب من 75000 حالة وفاة بسبب المواد الأفيونية الاصطناعية، مثل الفنتانيل، مما أسفر عن مقتل 64000 أمريكي.

يذكر أن هذا الرقم، وهو رقم قياسي، هو زيادة بنسبة 29 في المائة تقريباً عن العام السابق، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

المصدر: The Hill