منوعات

روسكوزموس توقع مذكرة تعاون مع وكالة الفضاء الصينية بشأن إنشاء محطة القمر العلمية الدولية

23 تشرين الثاني 2021 18:26

في آذار 2021، وقعت روسكوزموس وإدارة الفضاء الوطنية الصينية مذكرة تفاهم متبادل بشأن التعاون في إنشاء محطة القمر العلمية الدولية.

مجلس الشيوخ الروسي

قالت فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد، وهو مجلس الشيوخ بالبرلمان الروسي، أن روسيا مستعدة لدعم الصين في تنفيذ خططها العلمية الطموحة، بما في ذلك مشروع إنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية.

اللجنة البرلمانية الروسية الصينية

وأعلنت ماتفيينكو كبيرة أعضاء مجلس الشيوخ الروسي عن هذا في جلسة للجنة البرلمانية الروسية الصينية حول التعاون، والتي عقدت في مجلس الاتحاد.

وشددت ماتفيينكو على أن إعلان عام 2021، وهو عام العلوم والتقنيات في روسيا، تزامن مع سنوات التعاون العلمي والتقني والابتكاري الروسي الصيني، وهو أمر رمزي.

الجامعات الروسية والصينية

كما قال رئيس مجلس الشيوخ: "يثير التعاون العلمي اهتماماً كبيراً بين الشباب، ولا سيما الجامعات الروسية والصينية الموجودة في كل من عواصم ومناطق البلدين، وتعزز تفاعلهم".

وقالت ماتفيينكو: "هذه إمكانات جيدة لتنفيذ خارطة الطريق الروسية الصينية للتعاون في مجال العلوم والتقنيات والابتكارات التي تم وضعها حتى عام 2025".

حول المشروع

في آذار 2021، وقعت مؤسسة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس وإدارة الفضاء الوطنية الصينية، مذكرة تفاهم متبادل نيابة عن حكومتيهما بشأن التعاون في إنشاء محطة القمر العلمية الدولية، وأقيم حفل التوقيع عبر مؤتمر بالفيديو.

وفي نيسان، أعلنت السلطات الصينية أن الصين مستعدة للتعاون مع روسيا والأطراف المهتمة الأخرى في مشروع إنشاء محطة القمر العلمية الدولية.

منظمة روسكوزموس للتعاون الدولي

هذا وصرح نائب رئيس منظمة روسكوزموس للتعاون الدولي، سيرجي سافيليف، في أواخر أيار أن شركة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس وإدارة الفضاء الوطنية الصينية دعتا الشركاء إلى مشروع المحطة القمرية العلمية الدولية.

المصدر: موقع تاس