الرصد العسكري

الجيش الروسي يتسلم أول دبابات قتالية من طراز "تي 14" في عام 2022

23 تشرين الثاني 2021 19:05

وفقاً لمعلومات نشرها موقع الدفاع الروسي في أمس الاثنين، أمست الاختبارات التجريبية لدبابة "تي-14 أرماتا" الروسية الصنع في مراحلها النهائية، ويمكن تسليم الدبابة الأولى إلى الجيش الروسي في عام 2022.

ومن المقرر الانتهاء من الاختبارات التجريبية لدبابة تي-14 أرماتا في عام 2022، وأكد هذه المعلومات مدير قسم المدرعات في وزارة الدفاع الروسية، اللواء ألكسندر شيستاكوف.

ووفقاً لمصدر عسكري روسي، تعقبت كتيبتان من دبابات تي-14 وكتيبة تي-15 مركبة قتال مشاة على منصة أرماتا، وقال نائب وزير الدفاع الروسي أليكسي كريفوروتشكو إن القوات المسلحة الروسية ستتلقى 20 دبابة تي-14 متقدمة من نوع أرماتا بحلول نهاية العام.

طورت دبابة تي-14 أرماتا على يد مجموعة "أورال فاغونزافود"، وكشف عنها في موكب يوم النصر في 9 أيار 2015، وفي عام 2019، اجتازت الدبابة التجارب الأولية.

تتميز تي-14 أرماتا بتصميم فريد يتكون من برج بدون سائق ويبقى الطاقم المكون من ثلاثة رجال في كبسولة مدرعة أمامية، وسمح انخفاض الوزن بزيادة الحماية ضد القذائف الخارقة للدروع والقذائف الترادفية والصواريخ المضادة للدبابات والقنابل اليدوية والألغام.

كما تلبي الدبابة أعلى متطلبات البحث عن الأهداف وتحديد الهوية وإطلاق النار والتشغيل التلقائي، حيث تم تصميم الوحدة القتالية وفقاً لمبدأ الصياد، والذي ينقل التوجيه تلقائياً وبسرعة من القائد إلى طبقة المدفع.

وهي مسلحة بجيل جديد من مدفع أملس 125 مم، مع محمل أوتوماتيكي و32 قذيفة جاهزة للاستخدام، ويمكن للمدفع الرئيسي إطلاق صاروخ جديد موجه بالليزر بمدى يتراوح من 7 إلى 12 كم.

تعتمد الحماية الأساسية لدبابة تي-14 أرماتا على درعاً فولاذياً جديداً، وألواحاً معدنية من السيراميك لتوفير الحماية من المستوى الخامس، كما أن الدبابة محمية بدرع إضافي نشط وخامل، حيث يتم تغطية الجزء الأمامي من الدبابة بدرع تفاعلي والظهر مزود بدرع شريحة لزيادة الحماية من هجمات القذائف المضادة للدبابات.

تتمثل إحدى السمات الرئيسية لدبابة تي-14 أرماتا في دمج نظام الحماية النشطة "أفغانييت" القادر على اعتراض وتدمير الصواريخ والصواريخ الموجهة، وتم تصميم النظام للعمل ضد جميع أنواع الصواريخ المضادة للدبابات، بما في ذلك الأسلحة المحمولة مثل القذائف الصاروخية.

آرمي ركوغنيشن