طرح مخطوطة نادرة لآينشتاين هي "الأكثر قيمة" على الإطلاق في مزاد علني  في باريس

علوم

طرح مخطوطة نادرة لآينشتاين هي "الأكثر قيمة" على الإطلاق في مزاد علني  في باريس

23 تشرين الثاني 2021 19:44

ستطرح مخطوطة نادرة مؤلفة من 54 صفحة شارك في كتابتها ألبرت أينشتاين وصديقه المهندس ميشيل بيسو، حيث وضع الزوجان أسس نظرية أينشتاين الشهيرة للنسبية العامة، في المزاد العلني في باريس، اليوم الثلاثاء 23 تشرين الثاني.

مزادات كريستي

ووفقاً لدار مزادات "كريستي"، التي تستضيف عملية البيع، من المتوقع أن تجلب الوثيقة ما بين 2.4 مليون دولار و 3.5 مليون دولار، مما يجعلها أغلى قطعة من كتابات أينشتاين تم بيعها على الإطلاق.

وأضاف ممثلون من دار المزادات في بيان: "هذه بلا شك أثمن مخطوطة لأينشتاين يتم طرحها في المزاد".

مخطوطة نادرة لأينشتاين

الوثيقة مميزة بشكل خاص، بسبب موضوعها، حيث كُتبت المخطوطة بين حزيران 1913 وأوائل عام 1914، وهي محاولة أينشتاين وبيسو لشرح لغز كوني، على وجه التحديد، أن مسار عطارد المداري هو أقل بما يعادل شعرة واحدة مما تنبأت به قوانين إسحاق نيوتن للحركة، وباستخدام الأفكار والمعادلات التي من شأنها في النهاية أصبحت أساس نظرية النسبية لأينشتاين.

ووفقاً لكريستي، 26 صفحة من المخطوطة مكتوبة بخط آينشتاين، و 24 مكتوبة بخط بيسو، وثلاث صفحات كتبها الاثنان بشكل مشترك، وتُظهر الملاحظات الهامشية المتكررة تعليق كل عالم على عمل الآخر، وفي إحدى الحالات البارزة، علق أينشتاين على عمله الخاص، حيث، ووفقاً لكريستي، كتب أينشتاين بحماس "ستيمت"، وهذه كلمة ألمانية تعني "إنها تعمل"، في هوامش إحدى صفحاته التي تصف الدوران النسبي لأنصاف الكرة.

فشل أينشتاين في شرح التناقض في مدار عطارد

هذا وفشل الاثنان في النهاية في شرح التناقض في مدار عطارد في هذه المخطوطة، ومع ذلك، أدت المعادلات التي طوروها مباشرة إلى معادلات أينشتاين للنسبية العامة، والتي لا تزال تُستخدم لوصف العلاقات بين الكائنات في الفضاء حتى يومنا هذا.

نظرية النسبية العامة

وقالت دار كريستي أن المخطوطة هي أيضاً استثنائية لندرتها، ووفقاً لدار المزادات، نادراً ما احتفظ أينشتاين بمسودات كتاباته ومراسلاته، ومن ناحية أخرى، احتفظ بيسو بالكثير من عمله مع أينشتاين للأجيال القادمة، وقالت دار كريستي أن هذه المخطوطة، بفضل بيسو، هي واحدة من مسودتين فقط باقيتان تُظهِران أسس النسبية العامة.

المصدر: موقع Live Science