ناسا تطلق نظام "دارت" لتغير مسار كويكب يدور حول الشمس بنسبة مئوية صغيرة

منوعات

ناسا تطلق نظام "دارت" لتغير مسار كويكب يدور حول الشمس بنسبة مئوية صغيرة

24 تشرين الثاني 2021 17:47

تم إطلاق صاروخ سبيس إكس "فالكون 9" الذي يحمل اختبار إعادة توجيه الكويكبات المزدوج "دارت" التابع لوكالة ناسا والذي من المفترض أن يختبر هذا الابتكار الدفاعي الكوكبي الأول من نوعه ضد الأجسام الفضائية التي يحتمل أن تكون خطرة، وتم إطلاقه من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم بث التغطية الحية على الموقع الإلكتروني للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا".

قاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية في كاليفورنيا

تم إطلاق الصاروخ من مجمع الإطلاق الفضائي 4 في قاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية في كاليفورنيا في الساعة 22:21 يوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

انفصال دارت عن فالكون

وبعد الوصول إلى الفضاء الخارجي، سينفصل دارت عن فالكون 9 وينتقل نحو الكويكب الثنائي ديديموس-ديمورفوس الذي، مثل الأرض، يدور أيضاً حول الشمس، ومن المتوقع أن يصطدم دارت بكويكب ديمورفوس الأصغر بسرعة 24000 كيلومتر في الساعة في خريف عام 2022، وتلاحظ ناسا أن المتخصصين لديهم مهمة صعبة، حيث قالت لوري غليز مديرة قسم علوم الكواكب بوكالة ناسا في وقت سابق: "الكويكب الذي نحاول الاصطدام به بحجم ملعب كرة قدم، وسنحاول ضربه بشيء بحجم الثلاجة".

تغير مدار ديمورفوس

ونتيجة للتصادم، يجب أن يتغير مدار ديمورفوس الذي يدور حول رفيقه الأكبر ديديموس الذي يبلغ طوله 760 متر بنسبة "جزء من النسبة المئوية".

التلسكوبات الأرضية

ويعتقد العلماء أن هذا سيكون كافياً بالنسبة لهم لاكتشاف الانحراف باستخدام التلسكوبات الأرضية، والهدف من التجربة هو وضع منهجية يمكن أن تساعد في المستقبل في تغيير مسار الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة.

مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي

يذكر أنه وفي عام 2016، أنشأت وكالة ناسا مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي، وفي إطار هذا البرنامج، يتم البحث عن الكويكبات والمذنبات القريبة من الأرض التي يحتمل أن تكون مهددة على بعد 48 مليون كيلومتر من الأرض، ويتم جمع البيانات عن حجمها ومداراتها وتركيبها الكيميائي، وتحليل العواقب المحتملة لتصادمها مع كوكب الأرض.

المصدر: موقع تاس