أخبار

القيادة المركزية الأمريكية: طهران قريبة جداً من صنع سلاح نووي والجيش الأمريكي مستعد للتدخل

24 تشرين الثاني 2021 20:52

أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي، أن قواته مستعدة لخيار عسكري محتمل في حالة فشل المحادثات بين طهران والقوى العالمية.

وأوضح ماكنزي لمجلة "التايم": "قال رئيسنا إنهم لن يمتلكوا سلاحاً نووياً. الدبلوماسيون في صدارة هذا الأمر، لكن القيادة المركزية لديها دائماً مجموعة متنوعة من الخطط التي يمكننا تنفيذها، إذا تم توجيهها".

ويجتمع المفاوضون الإيرانيون مع نظرائهم الأوروبيين والروس والصينيين في فيينا في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر، لبحث إمكانية تراجع إيران عن برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية، علماً أن الولايات المتحدة لن تشارك في المحادثات بناء على طلب إيران، وحذر المسؤولون الأمريكيون مراراً من أن الوقت ينفد لاستعادة الاتفاق النووي متعدد الأطراف لعام 2015.

وتبعاً للادعاءات الغربية، تقدمت إيران كثيراً في برنامجها للأسلحة النووية، أكثر من أي وقت مضى، وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن طهران تنتج مخزونات من اليورانيوم المخصب حتى درجة نقاء 60%، وتقترب من درجة 90% المطلوبة لصنع الأسلحة.

وقال ماكنزي إن طهران لم تتخذ قراراً للمضي قدماً في تصنيع رأس حربي حقيقي، لكنه يشارك حلفاء أمريكا في الشرق الأوسط مخاوفهم بشأن التقدم الذي أحرزته إيران، مضيفاً: إنهم قريبون جداً هذه المرة، أعتقد أنهم يحبون فكرة القدرة على الاختراق.

وبحسب تقرير لمعهد العلوم والأمن الدولي، الصادر في أيلول/سبتمبر، بإمكان إيران أن تنتج ما يكفي من المواد الانشطارية لبناء سلاح نووي في غضون شهر، وبعد ذلك تستطيع أن تنتج سلاحاً ثانياً في أقل من ثلاثة أشهر، ثم ثالثاً في أقل من خمسة أشهر.

لكن ماكنزي مكنزي يؤكد أنه حتى لو قررت طهران تخزين ما يكفي من الوقود لصنع قنبلة، فإنها لم تصمم رأساً حربياً صغيراً بما يكفي ليتم تثبيته فوق أي من ترسانتها المكونة من 3000 صاروخ باليستي.

وخمّن ماكنزي أن الوقت اللازم لكي تطور إيران وتختبر تقنيات قادرة على تحمل الضغط والحرارة الشديدة التي تتعرض لها الصواريخ عند السقوط من الفضاء نحو الأرض، بنحو أكثر من عام.

لكنه حذر من أن الصواريخ الحالية لدى إيران أثبتت قدرتها على ضرب الأهداف بدقة، في إشارة للقصف الصاروخي الذي استهدفت فيه قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق، انتقاما لمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وختم: "سقطت تلك الصواريخ على بعد عشرات الأمتار من أهدافها، الشيء الوحيد الذي فعله الإيرانيون خلال السنوات الثلاث إلى الخمس الماضية، هو أنهم بنوا منصة صواريخ باليستية ذات قدرة عالية".

المصدر : وكالة سبوتنيك