أخبار

"وول ستريت جورنال": إسرائيل تحذر الولايات المتحدة من إبرام اتفاق جزئي مع إيران

25 تشرين الثاني 2021 18:13

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن الاحتلال الإسرائيلي حذر الولايات المتحدة من إبرام اتفاق جزئي مع إيران.

ووفقاً للصحيفة، تعتقد "إسرائيل" أن الإدارة الأمريكية بصدد رفع جزء من العقوبات المفروضة على إيران لقاء تعطيلها بعض النشاطات النووية، وقالت: إن "مسؤولين إسرائيليين حذروا واشنطن من أن ذلك سيشكل هدية للنظام المتطرف الجديد في طهران".

وفي السياق نفسه، نقلت الصحيفة عن مصادر رسمية في الولايات المتحدة قولهم إن "هذا الاقتراح مجرد واحد من بين عدة خيارات"، مشيرة إلى أن "إسرائيل ترى أن المحادثات مع إيران في فيينا حول الملف النووي ستصل إلى طريق مسدود، ولن تدوم أكثر من يومين، ما يثير مخاوف حول استمرارها في المساعي لتخصيب اليورانيوم".

وتشير تقارير صحفية عبرية إلى أن الولايات المتحدة تحاول تهدئة إسرائيل وتعد خيارات بديلة في حال إخفاق المفاوضات.

وأعلنت إيران والاتحاد الأوروبي، مؤخراً، عن استئناف مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي وعودة الولايات المتحدة إليه في 29 من الشهر الجاري.

وكانت الجولة السادسة التي جرت في حزيران/يونيو الماضي آخر جولات مفاوضات فيينا حول العودة للاتفاق الموقع بين إيران ومجموعة (5+1) عام 2015، في صورته الأولى بعدما انسحبت الولايات المتحدة منه بشكل أحادي في أيار/مايو 2018.

وتشترط إيران على الولايات المتحدة أن تعود للاتفاق، وأن ترفع العقوبات المفروضة عليها، لاستئناف المفاوضات معها وللعدول عن الإجراءات النووية، التي تبنتها رداً على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي.

النهضة نيوز - وكالات