الرصد العسكري

الجيش الفرنسي يخطط للحصول على نحو ألفي صاروخ أرض-أرض بحلول عام 2025

26 تشرين الثاني 2021 15:36

وفقاً لمعلومات صدرت في 25 تشرين الثاني 2021، وبعد الحصول على إذن من وكالة المشتريات الفرنسية، أكملت شركة MBDA تسليم دفعة من صواريخ مونييه بورتي MMP، متوسطة المدى، إلى الجيش الفرنسي في 16 تشرين الثاني 2021، وتضمنت الدفعة الأولى ألف صاروخ. وتبعاً لقسم التسليح الفرنسي، من المقرر تسليم 1950 صاروخ بحلول عام 2025.

دخلت صواريخ MMP الخدمة مع القوات المسلحة الفرنسية منذ عام 2017، وطلبت بلجيكا والسويد هذه الصواريخ أيضاً، وهي أحدث جيل من الصواريخ المضادة للدبابات في الخدمة وقد شاركت بنجاح في القتال في عدة مناسبات.

ومع أكثر من 100 اختبار وإطلاق تدريبي، فإن MMP قادر على التعامل مع جميع التهديدات في ساحة المعركة، وفي جميع أنواع البيئات: الظروف الباردة أو الساخنة، والمناطق الحضرية والبحرية والجبلية، ويمكن أيضاً إطلاقه من الأماكن الضيقة، وهي قدرة أساسية للقتال في المناطق الحضرية.

كما يوفر صاروخ MMP كلاً من قدرة "أطلق وانسى"، التي تسمح للمشغل بالانتقال إلى موقع آخر فور إطلاق الصاروخ، وقدرة "التعلم الآلي" للاشتباكات التي تتطلب الحد الأدنى من مخاطر الأضرار الجانبية، وباستخدام باحث الأشعة تحت الحمراء المرئي وغير المبرد ثنائي النطاق، يمكن لصواريخ MMP الحصول على أهداف ساخنة وباردة ثم تتبعها بشكل مستقل تماماً، وبالنسبة للمشاركات التي تتطلب تحكم مستمر في الحلقة، يقوم رابط الألياف الضوئية بإرسال الصور للباحثين عن التصوير إلى موقع الإطلاق.

ومع تجهيز كل من موقع الإطلاق والصاروخ بقدرات تشمل الموقع والتوجيه والاتصال الرقمي، سيكون MMP قادراً على الاشتباك مع أهداف ما وراء خط البصر وكذلك تلك الموجودة في خط الرؤية المباشر، ويبقى تحت السيطرة الدائمة للمشغل أو القائد.

صاروخ MMP هو صاروخ رقمي مع باحث سلبي مزدوج النطاق بما في ذلك قناة تلفزيونية ملونة وأشعة تحت الحمراء غير مبردة، ويستخدم رأس حربي ترادفي متعدد الأغراض.

آرمي ركوغنيشن