أخبار لبنان

جورج بوشكيان: العمل جار على عقد جلسة للحكومة ولا صحة لما يشاع عن استقالة نجيب ميقاتي

27 تشرين الثاني 2021 15:54

شدد وزير الصناعة جورج بوشكيان، في حديث إلى برنامج "لبنان في أسبوع"، على أن "الحكومة بخير، وأن العمل جار على عقد جلسة لها في أسرع وقت وإزالة كل المعوقات التي تحول دون ذلك".

ودحض ما يشاع عن "استقالة الرئيس نجيب ميقاتي لأن الحكومة أتت بمهمة معينة عليها تنفيذها وهي الحفاظ على البلد وتحريك الاقتصاد وبناء أطر جديدة له"، لافتاً إلى أن "الحكومة لا تزال حكومة إنقاذ، وأن الوزراء يعملون باندفاعة أكبر بعد الأزمة الأخيرة".

وقال عن قراره إقفال جميع المصانع الغذائية غير المرخصة: "هناك الكثير من المصانع غير المرخصة في البلد تعمل من دون أطر تتعلق بالسلامة والقانون ومن دون أي ضوابط، والأمر يتعلق بالاستفادة المالية فقط وأصبحوا مضاربين غير شرعيين والموضوع عبارة عن تهريب داخلي"، رافضاً "مضاربة المعامل غير الشرعية على أولئك الشرعيين الذين لديهم رخص ويدفعون الضرائب ويعملون بشكل قانوني، بينما غير الشرعيين أغلبيتهم من غير اللبنانيين الذين لا يملكون الإقامات ولا الرخص ويقومون بتقليد المنتجات"، كاشفاً أنهم "يستخدمون مواد غير صالحة للأكل البشري كحليب يباع على أنه طازج وطبيعي في حين أنه عبارة عن زيت نباتي مهجن تضاف إليه بعض المواد".

ووصف بوشكيان ما يجري في تلك المعامل بأنها "نصب واحتيال وأكثر من إجرام وهذا خط أحمر، وكل معمل غير مرخص من قبل الدولة ووزارة الصناعة سيتم إقفاله، وإذا أرادوا الدخول إلى الأسواق عليهم تقديم طلبات والسير وفق الأطر القانونية السليمة فواجبنا الحفاظ على صحة الإنسان".

وأشار إلى موضوع الدواء بالقول: إن "وزير الصحة فراس الأبيض يقوم بواجبه كاملاً في هذا الصدد، إلا أن هناك واقعاً مالياً فرض علينا ما نشهده، وأن هناك دعماً لبعض الأدوية وفق المستطاع، والحكومة الحالية ليس لها ترف الدعم الذي كان متوفراً لدى الحكومات السابقة".

وتطرق بوشكيان إلى فكرة المدن الصناعية التي حكي عنها، فقال: "الفكرة هي إنشاء تلك المدن في منطقة واحدة معينة تستخدم البنى التحتية التي تؤمنها الدولة للقطاع الصناعي كتدوير المياه والإنترنت والمجارير وغيرها، وبدلاً من تشتت القطاعات الصناعية تصبح مجتمعة ومرتبة ضمن خارطة واحدة تكون إدارتها أسهل من تشتتها"، لافتاً إلى أن "المشروع وضعه الاتحاد الأوروبي وفيه مواصفات أوروبية وفق أسس مدروسة ومعايير عالية بعيدة عن الفوضى".

وكشف أن "المنتجات التي تنتجها المصانع غير المرخصة هي بأغلبيتها منتجات ألبان وأجبان وطحينة مع تقليد أسماء معامل محترمة ولها تاريخها في البلد، خصوصاً كلمة تعنايل بأسماء مختلفة"، داعياً المواطنين "للانتباه إلى أسماء الماركات، وشراء تلك الأصلية والانتباه من البضاعة الرخيصة لأن محتوياتها لن تكون فيها فائدة للناس وتشكل ضرراً لصحتهم"، مهدداً بـ "معاقبة المزورين بالسجن".

وأكد أن "العمل يجري من قبل وزارته على طباعة شعار معين يعتمد من قبل الشركات والمصانع المحترمة كدليل على جودة وصحة المنتج، إلى جانب إطلاق الرخصة الصناعية الذهبية للمعامل الغذائية التي تعتمد أعلى المعايير وأهم المواصفات لتشكل حافزاً لباقي المصانع لتعمل وفق الأطر الصحية والمعايير العالية".

وعن موضوع المحروقات والكهرباء، لفت بوشكيان إلى "مشروع يجري العمل عليه مع الأمم المتحدة لتأمين الطاقة المستدامة والبديلة، وأن الإقفال الحالي والمستجد في أوروبا أدى إلى تأخير زيارة كان المفترض القيام بها إلى فيينا لبحث هذا الأمر".

وأعلن أن "اجتماعاً سيعقد اليوم في غرفة التجارة والصناعة لفتح معرض كبير في العراق لخلق أسواق جديدة، وأن معرضاً كبيراً سيفتتح مطلع العام المقبل في العراق للمنتجات اللبنانية"، مناشداً كل المصانع "المشاركة في هذا المعرض".

وختم وزير الصناعة: "الصادرات اللبنانية ارتفعت وخف الاستيراد نتيجة الأزمة، والكثير من المصانع اللبنانية أدخلت خطوطاً جديدة وهناك الكثير من الطلبات لفتح مصانع جديدة غالبيتها صناعات غذائية".

الوكالة الوطنية للإعلام