شركة بيو إن تيك تنتظر البيانات حول حماية لقاحها ضد متحور كورونا الأفريقي

علوم

شركة بيو إن تيك تنتظر البيانات حول حماية لقاحها ضد متحور كورونا الأفريقي

27 تشرين الثاني 2021 19:38

قالت شركة بيو إن تيك يوم الجمعة أنها تتوقع المزيد من البيانات حول نوع جديد مقلق من فيروس كورونا تم اكتشافه في جنوب إفريقيا في غضون أسبوعين للمساعدة في تحديد ما إذا كان لقاحها المنتج بالتعاون مع شريكها "فايزر" سيتعين إعادة صياغته.

شركتا فايزر وبيو إن تيك

قالت شركتا فايزر وبيو إن تيك أنهما تتوقعان، إذا لزم الأمر، أن تكونا قادرتين على إنتاج لقاح جديد مصمم للمتحور الناشئ في غضون 100 يوم تقريباً.

وقالت شركة بيو إن تيك في بيان عندما طُلب منها التعليق: "نحن نتفهم قلق الخبراء وبدأنا على الفور التحقيقات بشأن المتحور B.1.1.529".

وأضاف البيان: "نحن نتوقع المزيد من البيانات من الاختبارات المعملية في غضون أسبوعين على الأكثر، حيث ستوفر هذه البيانات مزيداً من المعلومات حول ما إذا كان B.1.1.529 يمكن أن يكون متحوراً مراوغ قد يتطلب تعديل لقاحنا إذا انتشر عالمياً".

متحورات  كورونا المراوغة

المتحورات المراوغة هي تلك التي تهرب من الاستجابة المناعية المستهدفة الناتجة عن التطعيم، وأضافت شركة بيو إن تيك أن شركتي فايزر و بيو إن تيك ستكونان قادرتين على إعادة تصميم اللقاح في غضون ستة أسابيع وشحن الدُفعات الأولية في غضون 100 يوم.

وردت السلطات العالمية بقلق يوم الجمعة على المتحور الجديد، وكان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا من بين أولئك الذين شددوا الضوابط الحدودية حيث سعى العلماء لمعرفة ما إذا كانت الطفرة مقاومة للقاحات.

الاعتماد على لقاح الرنا المرسال "مرنا"

قامت شركتا فايزر و بيو إن تيك بالفعل بإنشاء نسخ إضافية من لقاحهما القائم على تقنية مرنا، بالاستناد إلى الفيروس الأصلي الموجود في مدينة ووهان الصينية، لاستهداف ما يسمى بمتحورات ألفا و دلتا، مع استمرار التجارب السريرية.

لا تهدف هذه الجهود إلى إنتاج منتجات تجارية، حيث يتم إجراء التجارب لإنشاء روتين مع المنظمين من شأنه أن يساعد في تسريع أي إعادة إطلاق للقاح في المستقبل.

هذا وقالت شركة جونسون آند جونسون أنها تراقب عن كثب أيضاً سلالات فيروس كوفيد-19 الناشئة وتختبر فعالية لقاحها ضد المتحور الجديد.

المصدر: موقع نيوز ماكس