بعد نتائج الربع الثالث سهم نتفليكس يبلغ أعلى مستوياته

منوعات

سهم نتفليكس يبلغ أعلى مستوياته في الربع الثالث

27 تشرين الثاني 2021 20:30

ارتفع سهم شركة نتفليكس Netflix Inc (NFLX) يوم الخميس الماضي، الواقع بـ تاريخ الثاني و العشرين من أكتوبر الجاري، ليصل إلى أعلى مستوياته على الاطلاق و يسجل قمة سعرية جديدة بعد صدور نتائج الشركة المالية للربع الثالث و تحقيقها أرباح فاقت التوقعات بكثير.


بعد نتائج الربع الثالث سهم نتفليكس يبلغ أعلى مستوياته

وأعلنت Netflix عن أرباحٍ ربع سنوية قدرها 3.19 دولاراً أمريكياً للسهم الواحد، وهو ما يفوق التقديرات التي كانت تشير إلى 2.56 دولاراً أمريكياً للسهم الواحد، و الأمر الآخر المهم هو تمكن الشركة من إضافة 4.4 مليون مشترك جديد خلال الربع الثالث، و جاء في تقرير الشركة أن الإيرادات بلغت 7.48 مليار دولار، وهو ما يتماشى مع التقديرات.

وفيما يخص توقعات الشركة حول الفصل الرابع فتتوقع أرباحاً 80 سنتاً للسهم مقابل التقديرات بتحقيق 1.10 دولار للسهم، أما الإيرادات 7.712 مليار دولار مقابل تقديرات 7.68 مليار دولار.

وقالت شركة Netflix في رسالة إلى المساهمين:" نحن متحمسون للغاية لإنهاء العام بما نتوقع أن يكون أقوى عرض محتوى للربع الرابع حتى الآن، والذي يظهر على شكل نفقات محتوى أكبر وهوامش تشغيل أقل".

المزيد من الارتفاع في تداولات السهم:

بصفتها الشركة الرائد لخدمات البث عبر الانترنت في جميع أنحاء العالم، فـ إن أداء سهم شركة نتفليكس دائماً ما يكون في دائرة الضوء، ولقد ارتفع سعر سهمها بشكل كبير خلال العقد الماضي بـ نسبة كبيرة جداً و خارجة عن العادة فاقت 8600%، لذلك فـ من الطبيعي أن يكون المستثمرون متلهفون للحصول على أي تطورات جديدة فيما يتعلق بـ أداء الشركة و تأثيرها على تداولات السهم.

توفر أسهم هذا النوع من الشركات الرائدة فرص استثمارية كثير، والتي يمكن استغلالها من خلال التداول مع شركة التداول المرخصة Xtrade اكستريد الرائدة في تقديم خدمات تداول عقود الفروقات منذ أكثر من 10 سنوات لعملائها من جميع قارات العالم.

من الناحية الفنية، و منذ منتصف عام 2020 بدأ السعر في التداول في اطار جانبي محصور قناة سعرية مائلة إلى الصعود فيما شكل مستوى السعري 568 دولار أمريكي حاجز مقاومة قوي جدا أمام أي ارتفاع للسعر، حتى تمكن من كسره مع بداية شهر أيلول سبتمبر الماضي ليرتفع السعر بعدها بنسبة فاقت 14%.

يوم الخميس الماضي السهم أغلق على ارتفاع بلغ 4,48% عند سعر 653,16 دولار أمريكي، وهو أعلى مستوى يبلغه السهم على الاطلاق، طبع هذه النظرة الفنية ترجح مزيد من الارتفاعات المستقبلية في تداولات السهم إضافة إلى العوامل الأساسية و المالية للشركة التي سوف نتطرق إليها فيما يلي من المقال.


استمرار نمو عدد المشتركين:

ارتفع عدد المشتركين في الخدمات المدفوعة لـ شركة نتفليكس Netflix بنسبة 9.4٪ على أساس سنوي إلى 213.56 مليون مشترك خلال الربع الثالث، ويتوقع تقرير الشركة أن يبلغ هذ الرقم بـ 222.06 مليون مشترك مع نهاية العام،  بزيادة قدرها 9٪ عن العام السابق.

ويمثل هذا الرقم تباطؤاً عن النمو البالغ 21.9٪ المسجل في نهاية عام 2020، والذي مدفوعاً بـ شكل أساسي بـ بقاء الناس في منازلهم بسبب إجراءات الحجر الصحي التي اتخذتها الحكومات عبر العالم لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

و رغم هذا التراجع في نسبة نمو المشتركين إلا أن نتفليكس لا تزال أكبر منصة لبث عبر الأنترنت في العالم و بهامش واسع عن أقرب منافسيها شركة والت ديزني (NYSE: DIS) ، التي أعلنت في نتائج الربع الثالث عن 173.7 مليون مشترك عبر منصاتها الثلاثة للبث عبر الانترنت Disney + (116 مليون مشترك)، Hulu (42.8 مليون)، و ESPN + (14.9 مليون).

استمرار النمو في عدد المشتركين مع شركة نتفليكس في الربع الثالث كان مدفوعاً بشكل خاص بـ أحدث إصدارات المسلسلات الشهيرة الأصلية التي تنتجها الشركة مثل The Great British Baking Show وLucifer و Sex Education و Money Heist و Sexy Beasts.

بالإضافة إلى أفلام أصلية مثل Gunpowder Milkshake و Kate و He's All That، كما أصبحت الدراما الكورية الجنوبية Squid Game أكثر برامج المنصة شعبية على الإطلاق بعد إطلاقها الأولي في 17 سبتمبر.

وتشير تلك العناوين الناجحة إلى أن Netflix لا تحتاج إلى عناوين شهيرة مثل Disney للاحتفاظ بمشاهديها، كما ارتفع متوسط الإيرادات لكل عضوية في Netflix بنسبة 5٪ على أساس سنوي على أساس سعر العملة الثابتة في الربع الثالث، متسارعاً من نموه البالغ 4٪ في الربع الثاني، يشير هذا النمو المستقر إلى أن Netflix لا تزال تتمتع بقوة تسعير كبيرة مقابل منافسيها ذوي الأسعار المنخفضة.

وضعية مالية قوية:

ارتفعت إيرادات Netflix بنسبة 20٪ على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، وتتوقع أن ترتفع إيراداتها بنسبة 19٪ للعام بأكمله، و تضاعف العائد على السهم في Netflix بـ أكثر من الضعف في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021،  ويرجع ذلك أساساً إلى المشاريع المؤجلة خلال الوباء.

وتتوقع أن ينخفض هامش التشغيل الخاص بها بشكل حاد في الربع الرابع حيث تزيد من إنفاقها على المحتوى الجديد مرة أخرى، لكنها لا تزال تتوقع أن يرتفع العائد على السهم بنسبة 76٪ للعام بأكمله.

ويتوقع المحللون ارتفاع إيرادات وأرباح Netflix بنسبة 15٪ و 24٪ على التوالي في العام المقبل. وبالمقارنة، من المتوقع أن تحقق شركة iQiyi، التي تم الإشادة بها في السابق بـ اسم "Netflix of China"، نمواً في المبيعات بنسبة 11٪ فقط في العام المقبل، حيث لا يزال صافي أرباحها في المنطقة الحمراء.

أصبح التدفق النقدي الحر لشركة نتفليكس (FCF) سالباً في الربعين الثاني والثالث من عام 2021 حيث زادت الشركة من إنتاجها للمحتوى الجديد مرة أخرى، ويتوقع أن يكون FCF للعام بأكمله "نقطة التعادل تقريباً".

ومع ذلك، فهي تتوقع أن يصبح FCF الخاص به إيجابياً بقوة على أساس سنوي في "2022 وما بعده"، هذا التنبؤ إلى جانب تخصيص Netflix لـ 5 مليارات دولار لـ عمليات إعادة الشراء في وقت سابق من هذا العام، يتعارض مع الفكرة السلبية القائلة بأن الشركة ستنفق الكثير من الأموال لأنها تحاول البقاء في الصدارة مقابل شركة ديزني.