دراسة: تقديم المساعدة للآخرين يمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية

علوم

دراسة: تقديم المساعدة للآخرين يمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية

27 تشرين الثاني 2021 20:48

وقام الباحثون باستطلاع آراء أكثر من 1000 أمريكي تتراوح أعمارهم بين 34 و 84 عاماً حول مشاركتهم الاجتماعية ومدى اعتقادهم أنه يمكنهم الاعتماد على أسرهم أو أصدقائهم أو أزواجهم إذا احتاجوا إلى المساعدة.

العلاقات الاجتماعية وعلاقتها بالالتهاب المزمن

وعلى مقياس رئيسي للصحة، مثل الالتهاب المزمن، ارتبطت العلاقات الاجتماعية الإيجابية بانخفاض الالتهاب فقط بين المستجيبين الذين قالوا أنهم متاحون لتقديم الدعم الاجتماعي للعائلة والأصدقاء.

وقال بالدوين واي مؤلف مشارك في الدراسة في بيان صحفي من جامعة ولاية أوهايو: "ربما عندما يعتقد الناس أن بإمكانهم تقديم المزيد من الدعم للأصدقاء والعائلة، تكون هذه العلاقات مجزية بشكل خاص وتساعد على تخفيف التوتر، مما يقلل الالتهاب".

بمعنى آخر، قد لا يساعد وجود أشخاص يدعمونك في تحسين صحتك ما لم تكن موجوداً أيضاً عندما يحتاجون إليك، وفقاً للنتائج.

وقال المؤلف الرئيسي تاو جيانغ، طالب الدكتوراه في علم النفس بجامعة ولاية أوهايو: "قد ترتبط العلاقات الإيجابية بانخفاض الالتهاب فقط لأولئك الذين يعتقدون أنهم يستطيعون تقديم المزيد من الدعم في تلك العلاقات".

الدعم الاجتماعي والصحة أقوى لدى النساء

وقال أن البيانات الأولية تشير إلى أن العلاقة بين تقديم الدعم الاجتماعي والصحة أقوى لدى النساء.

وقال جيانغ: "هذا يعكس فكرة أن العلاقات الاجتماعية غالباً ما ينظر إليها على أنها أكثر أهمية للنساء منها للرجال، لكن حجم العينة لم يكن كبيراً بما يكفي لإظهار ذلك بشكل قاطع، فنحن بحاجة إلى دراسة هذه المسألة بشكل أكبر."

وقال جيانغ أنه في حين أن الدراسة فحصت فقط ما قال الناس أنهم مستعدون للقيام به وليس أفعالهم الفعلية، فإنها تعطي "فهم أكثر دقة" للعلاقة بين الصحة والعلاقات.

وقال: "إن هذا العمل يؤكد أهمية دمج مفهوم تقديم الدعم في البحث المستقبلي في هذا المجال".

هذا ونُشرت النتائج مؤخراً على الإنترنت في مجلة "الدماغ، السلوك والمناعة".

المصدر: موقع UPI