أخبار

رئيس طاجيكستان يحذر من مجاعة جماعية في أفغانستان مع بدء موسم البرد

28 تشرين الثاني 2021 23:16

يعاني الشعب الأفغاني من أزمة معيشية حادة بعد سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان، فمع انسحاب القوات الأجنبية وانهيار الحكومة الأفغانية السابقة عانت البلاد من أزمات كبرى سببها الفراغ الحاصل وتجميد الولايات المتحدة للأصول الأفغانية، وانخفاض المساعدات الإنسانية بشكل كبير لعدم اعتراف دول العالم بشرعية حكم طالبان.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد حذر رئيس طاجيكستان إمام علي رحمون اليوم الأحد، من أن أفغانستان تقع على حافة كارثة إنسانية، وبأن مجاعة جماعية يمكن أن تحدث مع بدء موسم البرد.

وخلال كلمة ألقاها خلال القمة الـ 15 لرؤساء دول منظمة التعاون الاقتصادي في عاصمة تركمنستان عشق آباد قال رحمون: "تقع أفغانستان اليوم على حافة كارثة إنسانية، ومع بدء موجة البرد يمكن أن تتدهور الأوضاع لتؤدي إلى مجاعة جماعية".

وشدد الرئيس الطاجيكي على ضرورة تقديم المساعدة الإنسانية للشعب الأفغاني عبر وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية، كما أكد ضرورة تشكيل حكومة تشمل حقا كل أطراف المجتمع في أفغانستان لحل المشاكل التي تواجهها البلاد.

ويذكر أن حركة طالبان أعلنت سيطرتها على البلاد منتصف شهر آب الماضي، بعد هجومها على القوات الأفغانية أواخر شهر نيسان/ إبريل، إثر اتفاق السلام بينها وبين الولايات المتحدة الذي قضى بانسحاب القوات الأمريكية.

كما أعلنت حركة طالبان عن تشكيل حكومة مؤقتة في بداية أيلول/ سبتمبر، ضمت عددا من قيادات الحركة في مخالفة لوعودها التي قطعتها بتشكيل حكومة شاملة.

وأدى عدم اعتراف المجتمع الدولي بشرعية حكومة طالبان إلى انخفاض كبير في المساعدات الإنسانية التي يعتمد عليها الشعب الأفغاني لتبقى حلول الحركة عاجزة أمام حجم المشكلات الاقتصادية التي فاقمها تجميد واشنطن أصول البنك المركزي الأفغاني المقدرة بنحو عشر مليارات دولار، واقتراب فصل الشتاء الذي يتميز ببرودته الشديدة مما ينذر بكارثة كبيرة مقبلة.

المصدر: روسيا اليوم