أخبار

نشر أول صورة للسلالة الجديدة متحور أوميكرون والصحة العالمية تواصل الدراسة الوبائية

29 تشرين الثاني 2021 11:00

أفاد موقع Live Mint، بأن منظمة الصحة العالمية قامت في 26 تشرين الثاني، بتصنيف متحور B.1.1.529، المسمى "أوميكرون"، كمتحور مثير للقلق، ويجري الباحثون في جميع أنحاء العالم دراسات لفهم العديد من جوانب أوميكرون بشكل أفضل، وفي غضون ذلك، أنتج مستشفى بامبينو جيسو المشهور في روما أول "صورة" للسلالة الجديدة وأكد أن هناك العديد من الطفرات أكثر مما شوهد في سلالة دلتا.

وعلى الرغم من ذلك، قال فريق الباحثين: "هذا لا يعني تلقائياً أن هذه الاختلافات أكثر خطورة، ولكن تعني فقط أن الفيروس قد تكيف أكثر مع الأنواع البشرية من خلال توليد متحور آخر".

وقال أحد الباحثين: "سيكون من المهم الآن تحديد ما إذا كان مزيج هذه الطفرات يمكن أن يكون له تأثير على الانتقال أو على فعالية اللقاحات، وذلك من خلال التجارب المعملية".

وبحسب الموقع فقد قالت منظمة الصحة العالمية في أحد التحديثات أنه لم يتضح بعد ما إذا كان أوميكرون أكثر قابلية للانتقال مقارنة بالمتحورات الأخرى، بما في ذلك دلتا.

وأضافت المنظمة: "ارتفع عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس في مناطق جنوب إفريقيا المتأثرة بهذا النوع، لكن الدراسات الوبائية جارية لفهم ما إذا كان ذلك بسبب أوميكرون أو بسبب عوامل أخرى".

وقالت منظمة الصحة العالمية أيضاً: "لم يتضح بعد ما إذا كانت الإصابة بأوميكرون تسبب مرضاً أكثر خطورة مقارنة بالعدوى بمتحورات أخرى، بما في ذلك دلتا".

وأضافت المنظمة: "تشير البيانات الأولية إلى أن هناك معدلات متزايدة من حالات دخول المستشفى في جنوب إفريقيا، لكن هذا قد يكون بسبب زيادة الأعداد الإجمالية للأشخاص الذين يصابون بالعدوى، وليس نتيجة لعدوى محددة بمتحور أوميكرون".

وقالت منظمة الصحة العالمية أنه لا توجد حالياً معلومات تشير إلى أن الأعراض المرتبطة بأوميكرون تختلف عن تلك المرتبطة بالمتحورات الأخرى.

وأكدت المنظمة بأن الأدلة الأولية تشير إلى أنه قد يكون هناك خطر متزايد للإصابة مرة أخرى بأوميكرون، أي أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقاً بفيروس كوفيد-19 يمكن أن يصابوا مرة أخرى بسهولة أكبر مع متحور أوميكرون، ولكن المعلومات غير كافية حتى الآن، وسيتوفر المزيد من المعلومات حول هذا الأمر في الأيام والأسابيع المقبلة".

وقالت منظمة الصحة العالمية أنها تعمل مع شركاء تقنيين لفهم التأثير المحتمل لهذا المتحور على تدابيرنا المضادة الحالية، بما في ذلك اللقاحات، حيث "تظل اللقاحات ضرورية للحد من الأمراض الشديدة والوفاة، بما في ذلك ضد المتحور السائد المنتشر حالياً، دلتا، فاللقاحات الحالية لا تزال فعالة ضد الأمراض الخطيرة والوفاة".

هذا وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR المستخدمة على نطاق واسع لا تزال فعالة في الكشف عن العدوى، بما في ذلك الإصابة بأوميكرون، كما كانت مع المتحورات الأخرى أيضاً، "والدراسات جارية لتحديد ما إذا كان هناك أي تأثير على فعالية أنواع أخرى من الاختبارات، بما في ذلك اختبارات الكشف السريع للمستضد".

المصدر: موقع Live Mint